جهاز روبوت يمهد الطريق
جهاز روبوت يمهد الطريق


ابتكار جهاز روبوت يمهد الطريق لـ«القلوب الصناعية»

وائل نبيل

السبت، 12 فبراير 2022 - 09:03 م

نجح فريق من الباحثين في جامعة هارفارد، و 'biohybrid  في ابتكار جهاز أو روبوت دقيق أطلق عليه 'robofish' أو الروبوت السمكة ، وقد تم تطويره من خلايا القلب البشرية، وهو يسبح تماما مثل السمكة، ويمكنه أن تمهد الطريق للقلوب الاصطناعية، وفقا للعلماء والابتكار الجدبد، يعيد تقلصات العضلات لضخ قلب الإنسان للدماء، عبر ذيله والزعانف على جانبي الروبوت الشبيه بالسمكة.

وأوضح العلماء أن طول الروبوت يبلغ أقل من نصف بوصة، وقد تم إنشاؤه من زعانف بلاستيكية، وعمود فقري من مادة أشبه بالورقة، و على جانبيه اثنين من شرائط من خلايا عضلة القلب القلب الحية، التي تؤدي هذه الانقباضات. 

وبصرف النظر عن تطبيقاتها في مجال الروبوتات، يعتقد العلماء أن ابتكارهم يمثل خطوة نحو بناء قلب اصطناعي، وقد قالوا : "هدفنا النهائي هو بناء قلب اصطناعي ليحل محل قلب مشوه في طفل على سبيل المثال ". 

وقال مؤلف الدراسة كيت باركر في كلية هارفارد جون أ. بولسون للهندسة والعلوم التطبيقية: "يركز معظم العمل في بناء أنسجة القلب أو القلوب، بما في ذلك بعض الأعمال التي قمنا بها، على تكرار السمات التشريحية أو تكرار الضرب البسيط للقلب في الأنسجة المهندسة، ولكن هنا، ونحن على رسم إلهام التصميم من الفيزياء الحيوية للقلب، وهو أمر يصعب القيام به" . 

وأضاف: "الآن، بدلا من استخدام تصوير القلب كمخطط، نحن نحدد المبادئ الفيزيائية الحيوية الرئيسية التي تجعل القلب يعمل، واستخدامها كمعيار تصميم، وتكرارها في نظام، سمكة حية، تسبح، حيث من الأسهل بكثير معرفة ما إذا كنا ناجحين أم لا".

 

 أحمد فايق يقدم «ملف المستقبل» بمشاركة الروبوت المصري «توت» |فيديو

 

وقد قام الفريق ببناء أسماكهم الحيوية من خلايا القلب - وهي الخلايا المسؤولة عن توليد القوة الانكماشية في القلب - المستمدة من الخلايا الجذعية البشرية.  

 

وعلى عكس الأجهزة السابقة، تحتوي الأسماك الثملة بيولوجيا على طبقتين من خلايا العضلات، واحدة على كل جانب من زعنفة الذيل، وعندما ينكمش جانب واحد من خلايا العضلات، فإنه يسبب تلك الموجودة على الجانب الآخر لتتمدد، وبالتالي إحداث الانقباضات لتؤدي دورها في عمليه الضخ. 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة