المريخ
المريخ


«شياطين الغبار» تظهر على المريخ| صور

وائل نبيل

الأحد، 13 فبراير 2022 - 01:14 م

نشرت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" ووكالة الفضاء الأوروبية، صورا جديدة لسطح الكوكب الأحمر «المريخ»، تم التقاطها بواسطة جهاز ExoMars Trace Gas، و بواسطة كاميرا Cassis من على متن المركبة المدارية TGO في 1 فبراير 2021.

كما أظهرت الصور التلال الفوضوية المخروطية، وتموجات منحوتة بالرياح، و ما يعرف بـ مسارات شيطان الغبار، كما تُظهر منظرًا طبيعيًا رائعًا، وعالمًا آخر بالقرب من فوهة هوك في المرتفعات الجنوبية للمريخ، والقمم المسطحة، والتلال المسطحة المعروفة باسم ميساس- تتجمع معًا، غالبًا داخل المنخفضات.

أقرأ ايضا.. روسيا تطلق صاروخين خفيفين من طراز أنجارا في عام 2022 

وهناك حوالي 30 منطقة من التضاريس الفوضوية المحددة على كوكب المريخ؛ في حين أن هذه الرقعة الصغيرة لم يتم تعريفها على أنها واحدة من هؤلاء، إلا أن مظهرها فوضوي بالتأكيد.

وربما تكون الميزة الأكثر لفتًا للانتباه في هذه الصور هي، المحلاق الرقيقة المتعرجة  الممتدة، والآثار المظلمة للنشاط الماضي، والتي كانت ناجمة عن شياطين الغبار، و زوابع الغبار التي تحدث على كل من المريخ والأرض، عندما يرتفع الهواء الدافئ بسرعة إلى هواء أكثر برودة، حيث تترك هذه الشياطين آثارًا على سطح الكوكب أثناء سفرهم عبر المناظر الطبيعية "المتربة".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة