وزيرة التضامن
وزيرة التضامن


«التضامن»: 44% من المسجلين بقاعدة بيانات الوزارة في سن العمل

أسماء السروجي- أمنية فرحات

الأحد، 13 فبراير 2022 - 02:34 م

قال عاطف الشبراوي، مستشار وزارة التضامن للتمكين الاقتصادي و«برنامج فرصة»، إن التمكين الاقتصادي مفاهيمه معقدة وتخطت ماكينات الخياطة، لافتًا إلى أن وزارة التضامن تضم ٣٤ مليون شخص موجودين بقاعدة بيانات الوزارة، من بينهم ٤٤٪ في سن العمل.

وأوضح الشبراوي، أنه يتم العمل على إخراج القادرين على العمل لتأهيلهم من خلال جلسات تعديل السلوك للتعريف على خدمات التمكين الاقتصادي، وإقناعهم بالدخول لسوق العمل، ووضع التدخل بناءً على المقومات الرئيسية الموجودة في المكان، وتوفير فرص عمل من خلال وحدات التدريب والتوظيف. 

جاء ذلك خلال توقيع برنامج فرصة بوزارة التضامن الاجتماعي لنحو 20 عقد شراكة مع 18 جمعية ومؤسسة أهلية ودولية كبرى لتوفير 50 ألف فرصة عمل «مشروعات فردية وجماعية ووحدات إنتاجية».

ولفت مستشار وزارة التضامن للتمكين الاقتصادي، أنه تم رفع قدرات الجمعيات لتدريب وتوظيف المستفيدين من تكافل وكرامة وتأسيس شبكة لمتطوعي التمكين الاقتصادي «داعم»، مؤكدًا أنها عبارة عن شبكة من متطوعة التمكين الاقتصادي تتفاعل مع المجتمع المحلي، ليصبح المتطوع قادر على استكشاف مهاراته لمساعدة الأسر في مكافحة الفقر.

وأكد أنه تم تدريب 144 قائد مدرب لمتطوعى التمكين الاقتصادي، و650 متطوعا، بأكثر من 30 قرية وبالتعاون مع 30 جمعية شريكة.

وأضاف أن برنامج فرصة يعمل على دمج أكبر عدد من الأفراد والأسر المستهدفة من تكافل وكرامة في أنشطة اقتصادية ناجحة تنتهي بتخرجهم ومشاركتهم في تنمية المجتمع.

وأوضح عاطف الشبراوي، مستشار وزارة التضامن للتمكين الاقتصادي ومدير برنامج فرصة، أن البرنامج يعمل على توفير الفرص البديلة للفئات الفقيرة والأولى بالرعاية سواء من الشباب أو النساء أو حتى من الأشخاص ذوى الإعاقة، كذلك تشكيل بيئة تساهم في المشروعات المدرة للدخل ومتناهية الصغر وسلاسل القيمة، وأيضًا تطوير نماذج الشراكات التنموية المستدامة.

اقرأ أيضا .. «القباج»: توفير فرص عمل لـ250 ألف شخص للأسر الأولى بالرعاية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة