معرض القاهرة الدولى للكتاب
معرض القاهرة الدولى للكتاب


«موت منظم» و«شجر النبى».. أبرز الأعمال الفائزة

16 جائزة قدمتها هيئة الكتاب فى مجالات النشر المختلفة

آخر ساعة

الأحد، 13 فبراير 2022 - 03:08 م

مع نهاية فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب أسماء الفائزين بجوائز المعرض فى دورته الـ 53.
وتقدم الهيئة العامة للكتاب 16 جائزة تشمل مجالات مختلفة من النشر، إذ فاز الروائى أحمد مجدى همام بجائزة أفضل رواية وقيمتها 40 ألف جنيه، عن روايته «موت منظم»، وفاز القاص حسن عبدالموجود بجائزة أفضل مجموعة قصصية، وقيمتها 40 ألف جنيه، عن مجموعته «البشر والسحالى»، بينما فاز بجائزة شعر الفصحى وقيمتها 40 ألف جنيه، الشاعر عبيد عباس، عن ديوانه «عن موت سائق الدراجة»، وفاز الشاعر سعيد شحاتة بجائزة شعر العامية وقيمتها 40 ألف جنيه، عن ديوانه «شجر النبى»، وفاز بجائزة الكتاب العلمى وقيمتها 40 ألف جنيه، الدكتور أحمد عبدالحميد طه، عن كتابه «القدم السكرى.. أسباب الداء ووصف الدواء».


وفاز الدكتور شعبان عبد الحكيم بجائزة النقد الأدبى وقيمتها 40 ألف جنيه، عن كتابه «رحلة فى فكر الناقد العربى ومقترح لقراءة النص»، كما فاز إيهاب الملاح بجائزة الدراسات الإنسانية، وقيمتها 40 ألف جنيه، عن كتابه «طه حسين.. تجديد ذكرى عميد الأدب العربى»، وفازت الكاتبة سماح سعيد الوكيل بجائزة الكتاب الأول (فرع الإبداع الأدبى)، وقيمتها 40 ألف جنيه، عن كتابها «البناء السردى فى روايات سعيد مكاوى»، ومنحت جائزة التأليف المسرحى بالتعاون مع أكاديمية الفنون، لوائل السمرى عن مسرحيته الشعرية «كما لا ترون»، وقيمة الجائزة 20 ألف جنيه، كما فاز بجائزة أفضل كتاب فى التراث، وقيمتها 20 ألف جنيه، كتاب «تأسيس النظر فى اختلاف الأئمة» للقاضى الإمام أبى زيد الألوسى الحنفى، وذهبت الجائزة لمحققى الكتاب أحمد محمد بيومى ومحمد صلاح حلمى.


وفى فرع الترجمة، فاز بجائزة أفضل كتاب مترجم، كل من يحيى مختار وإسراء صابر وآية فؤاد، عن ترجمتهم لكتاب «اقتصاديات دول ومناطق الحزام والطريق»،  مناصفة مع أميرة على عبد الصادق التى فازت بالجائزة عن ترجمتها لكتاب «الكون: عوالم محتملة»، أما جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، فكانت مناصفة بين ياسمين ناصر حسين عن ترجمتها لكتاب «اصنع لحلمك جناحين»، وعمر منصور عبد المطلب عن ترجمته لكتاب «لكل ضوء بريق»، وقيمة الجائزة 10 آلاف جنيه، بينما فاز بجائزة الكتابة للطفل كل من الكاتب هشام محمد علوان والرسامة نعمة زيدان عن كتاب «حفل تنكرى»، وحصل كل منهما على قيمة 20 ألف جنيه، وتم منح جائزة خاصة لكتاب «قنال لا تعرف المحال» للكاتبة سماح أبو بكر عزت.


وفاز بجائزة أفضل ناشر مصري، وهى جائزة تمنح بالاشتراك مع اتحاد الناشرين المصريين، إلى دار الكنزى للطباعة والنشر، وقيمة الجائزة 20 ألف جنيه، وتم منح جائزة أفضل ناشر عربى، والتى تمنح بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب، لمركز دراسات الوحدة العربية، وقيمة الجائزة 20 ألف جنيه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة