سمكة القرش
سمكة القرش


باحثون في أستراليا: تقنية جديدة لتقليل نزيف ضحايا هجوم «سمكة القرش»

شيرين الكردي

الأحد، 13 فبراير 2022 - 03:47 م

ابتكر باحثون في الجامعة الوطنية الأسترالية، تقنية جديدة للإسعافات الأولية للمساعدة في تقليل فقد الدم في ضحايا هجوم القرش، الأمر بسيط للغاية، يمكن لأي شخص القيام بذلك، ومن خلال الانتباه، قد تنقذ حياة فقط.

أغرب 4 أسماك قرش.. أبرزها «العفريت والفهد»

قال الدكتور نيكولاس تايلور ، راكب أمواج وطبيب الطوارئ والعميد المشارك لكلية الطب ANU ، إن الطريقة موثوقة لتقليل فقد الدم من خلال نزيف الأطراف السفلية وتعتمد على الموارد المتاحة على الفور، في هذه العملية ، يقوم أحد المارة بقبضة يده ويستخدم وزن جسمه "للدفع بقوة بين الوركين والبتين"، أو مارس ضغطًا هائلاً على الجزء العلوي من الساق المصابة في منتصف المسافة بين الورك والأعضاء التناسلية.


قال الدكتور تايلور: "في هجمات أسماك القرش، لا يتعرض معظم الناس للعض مرتين، ويمكنهم العودة إلى الشاطئ"، "اعتقدت أنك إذا وصلت إلى الشاطئ مع صديق وكانوا ينزفون من ساقك، فما هو أفضل شيء يمكنك فعله؟"

يشار إلى النقطة بين الوركين والأعضاء التناسلية على أنها النقطة الأربية الوسطى، من خلال الضغط على هذه النقطة، فإنك تضغط على الشريان الفخذي وتقلل بشكل كبير من تدفق الدم إلى الطرف النازف.

أخذ الدكتور تايلور ما تعلمه من خلفية في طب الطوارئ وطبقه على إصابات ضحايا هجوم القرش ، وتظهر الدراسات نسبة نجاح مبهرة.

تم نشر هذه التقنية الجديدة في مجلة Emergency Medicine Australasia، أظهرت الدراسة أن طريقة الإسعافات الأولية البسيطة أوقفت 100 في المائة من تدفق الدم في 75 في المائة من المشاركين.

قال الدكتور تايلور: "يمكن لمعظم الناس أن يوقفوا تدفق الدم بالكامل"، "هذه الطريقة الجديدة توفر الوقت وتعمل بشكل أفضل من استخدام حبل الساق أو البحث عن شيء آخر لاستخدامه كعصبة."

وأجرت الدراسة، مقارنات مع وبدلات الغوص ولم تجد فرقًا كبيرًا بين الاثنين، لذلك يأمل الدكتور تايلور الآن في إمكانية استخدام هذه الطريقة الجديدة على الشواطئ في أستراليا وفي جميع أنحاء العالم.

قال الدكتور تايلور: "أريد أن يعرف الناس أنه إذا تعرض شخص للعض ، يمكنك سحب المريض ، والضغط بأقصى ما تستطيع في نقطة المنتصف هذه ، ويمكن أن يوقف تدفق الدم بالكامل تقريبًا"، "من السهل القيام به ويسهل تذكره - ادفع بقوة بين الورك والفتات ، ويمكنك إنقاذ حياة."

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة