المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول


طارق الملا: نسعى لتنفيذ مبادرة تعبر عن إفريقيا خلال مؤتمر المناخ في مصر

عواد شكشك- مصطفى أحمد

الإثنين، 14 فبراير 2022 - 10:41 ص

قال المهندس طارق الملا وزير البترول إن مصر تمثل إفريقيا خلال قمة المناخ المقبلة التى تعقد فى مصر، وضرورة توحيد الجهود ليكون هناك صوتا للقارة فى هذه القمة المهمة.

وأضاف «الملا» خلال فعاليات افتتاح معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول إيجبس 2022، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر والدول الإفريقية ملتزمة بقرارات قمة باريس.. وكل القمم والالتزامات فيما يتعلق بمحاربة المناخ.. وأفريقيا تعد من أقل القارات فى العالم مسببة فى الانبعاثات الكربونية الضارة.. والأمر لا يتعلق بالكم.. ولكن أيضا عدد السكان.

وأكد وزير البترول إنه مئات الملايين بقارة أفريقيا ليس لديهم طاقة أو كهرباء، وأنه يتم إنفاق 20 مليار جنيه يتم سنويًا لتوصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل.

وأشار «الملا» إلى أننا وضعنا استراتيجية جديدة لشركات قطاع البترول الوطنية تماشيًا مع المبادرات الرئاسية للنهوض بمستوي حياة المواطن وأن صادرات قطاع البترول ارتفعت في عام 2021 إلى 13 مليار دولار.

وأكد وزير البترول أن معرض مصر الدولي للبترول سيظل نافذة لصناعة البترول والغاز في الشرق الأوسط.           

وأوضح أنه تم اعداد استراتيجية شاملة لتطوير قطاع الطاقة حتى عام 2035 للوصول إلى المزيج الأمثل لطاقة أكثر استدامة.

وقال المهندس طارق الملا إنه يتم العمل على البنية الأساسية لإنشاء خطوط أنابيب جديدة للغاز في شرق المتوسط.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، قد افتتح صباح اليوم الإثنين، مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول «إيجبس 2022» في دورته الخامسة، والتي تقام خلال الفترة من 14 - 16 فبراير الحالي، تحت شعار «شمال أفريقيا والبحر المتوسط.. ضمان إمدادات الطاقة»، وذلك بمشاركة دولية ومحلية واسعة من وزراء البترول والطاقة ورؤساء وقادة الشركات العالمية والمحلية والمنظمات الدولية للبترول والغاز وخبراء الصناعة البترولية، حيث يُعد أكبر وأهم تجمع دولي وإقليمي لصناعة البترول والغاز في منطقتي شمال أفريقيا والبحر المتوسط.

ويشهد المؤتمر مشاركة 11 وزيرًا للبترول والطاقة من عدة دول و19 من رؤساء كبريات شركات البترول والطاقة العالمية و8 قيادات لمنظمات بترولية عالمية كبري في مقدمتها منظمة أوبك وأوابك ووكالة الطاقة الدولية ومنتدى غاز شرق المتوسط والاتحاد من أجل المتوسط ومنتجى البترول الأفريقيين ومنتدى الطاقة العالمى ومرصد الطاقة للمتوسط وسيتضمن موضوعات جديدة تهم الصناعة البترولية العالمية خاصة فى ظل الاستعدادات الجارية للقمة العالمية للمناخ COP27 لدعم وتعزيز جهود قطاع البترول لخفض انبعاثات الكربون والحفاظ على البيئة.

ومن المتوقع أن يجذب إيجبس 2022 في دورته الخامسة نحو 26 ألف مشارك من العديد من الدول و 25 شركة بترول عالمية ومحلية و73 جلسة حوارية و260 متحدثًا وأكثر من 1900 يمثلون الشركات والمنظمات والجهات المشاركة، وأكثر من 450 شركة عارضة و7 أجنحة دولية بالمعرض المصاحب للمؤتمر، كما يمنح جوائز للأبحاث والابتكارات المتميزة في مجال البترول والغاز والعناصر النسائية المتميزة في هذا القطاع.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة