صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


روسيا: تخلي أوكرانيا عن الانضمام للناتو يساعد في المفاوضات بشأن الضمانات الأمنية

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 14 فبراير 2022 - 02:12 م

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن تخلي أوكرانيا عن فكرة الانضمام إلى الناتو، من شأنه أن يساعد في التفاوض بشأن الضمانات الأمنية التي طالبت روسيا بها.

وناشد بيسكوف، أوكرانيا برفض بشكل رسمي الانضمام إلى الحلف، وذلك سيساعد في صياغة رد ملموس على مخاوف روسيا الأمنية.

وقال ممثل الكرملين إن بدون شك سيساعد الرفض المسجل بشكل رسمي من جانب أوكرانيا لفكرة الانضمام إلى الناتو، في دفع المفاوضات قدما، بالطبع هذه خطوة من شأنها أن تسهم بشكل كبير في صياغة رد أكثر جدوى على المخاوف الروسية.
 أقرا ايضاً:المخابرات الأوكرانية تحذر المواطنين: البلاد تتعرض لمحاولات لإثارة الذعر

وجدير بالذكر أن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو، حث علي الضمانات الأمنية والوضع في شرق أوكرانيا خلال اتصال هاتفي، اليوم الخميس، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الخارجية الروسية - في بيان نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية - إن الجانبين "تبادلا وجهات النظر حول القضايا الدولية الرئيسية"، مضيفة أن المبادرات الروسية بشأن ضمانات قانونية طويلة الأجل للأمن في أوروبا كانت في بؤرة الاهتمام.

وذكرت الوزارة أن لافروف أطلع نظيره الإيطالي على "تقييمات الردود المكتوبة من حلف الناتو والولايات المتحدة على مسودات الاتفاقيات القانونية الدولية التي سبق تقديمها إلى الشركاء الغربيين، ودعا إلى تسوية مبكرة للقضايا التي أثيرت في هذه الوثائق".
كما تباحث وزيرا الخارجية بشأن أوكرانيا، ولفت لافروف انتباه نظيره الإيطالي إلى نشاط الناتو المزعزع للاستقرار فيما يتعلق بتطوير منطقة ما بعد الاتحاد السوفيتي وعسكرة أوكرانيا، بحسب البيان.

وناقش الجانبان جدول الأعمال الثنائي، وأكدا نيتهما مواصلة الحوار البناء. وأشارت الخارجية الروسية إلى أن المحادثة الهاتفية جاءت بمبادرة من الجانب الإيطالي.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة