فتحي باشاغا
فتحي باشاغا


البرلمان الليبي: مناقشة تشكيلة «حكومة باشاغا» الاثنين المقبل

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 14 فبراير 2022 - 02:33 م

أعلن مستشار رئيس البرلمان الليبي أن جلسة، الاثنين المقبل، ستعقد لعرض الحكومة التي بدأ فتحي باشاغا اتصالاته التشاورية لتشكيلها مع مجلسي النواب والدولة وبعض القيادات.
وكان رئيس الوزراء المكلف من البرلمان فتحي باشاغا، أعلن البدء في إجراء مشاورات تشكيل حكومة جديدة في البلاد.
كما اعتبر أن تكليفه برئاسة مجلس الوزراء قبل أيام جاء "بعد توافق تاريخي بين البرلمان والمجلس الأعلى للدولة"، داعياً كل الليبيين إلى دعمه.
وقال في كلمة وجهها إلى الليبيين، فجر اليوم الاثنين، عبر صفحته الرسمية في "فيسبوك"، إن مشاورات تشكيل الحكومة التي وصفها بالمهمة الثقيلة والجسيمة "ستكون مع جميع الأطراف شرقاً وغرباً وجنوباً، وستترجم المعنى الحقيقي للمشاركة السياسية الفاعلة من الجميع، مع ضمان معيار الكفاءة والقدرة".
وفي وقت سابق، أعلن رئيس الحكومة الليبية المكلف من قبل البرلمان، فتحي باشاغا، عن أن ليبيا شهدت هذه الأيام توافقا تاريخيا بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

وقال باشاغا، نشدد على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية في موعدها المحدد، مشيرا إلى أنه بدأ في إجراء المشاورات اللازمة لتشكيل الحكومة الليبية.
وأكد باشاغا، على أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتابع باشاغا، أن الحكومة ستترجم المعنى الحقيقي للمشاركة السياسية الفاعلة ومشاركة جميع الليبيين، و أن رئيس الحكومة الدبيبة شخصية محترمة ويؤمن بالديمقراطية والتبادل السلمي للسلطة.
أكد باشاغا، علي أن آليات التسليم والاستلام للحكومة ستتم وفق الطرق السليمة ودون أي عوائق.

ويذكر أن قد تسلم رئيس الحكومة الليبية المكلف فتحي باشاغا، قرار تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبدالله بليحق  في تصريح أوردته وكالة (وال) الليبية للأنباء، إن باشاغا تسلم قرار تكليفه من مدير مكتب شئون الرئاسة بالمجلس عوض الفيتوري، بناء على ما أقره المجلس باختيار باشاغا رئيسا للحكومة، مشيرا إلى أنه عليه تشكيل حكومته في غضون 15 يومًا من تاريخه.

من جانبه، أكد باشاغا - في كلمة له عقب تسلمه قرار التكليف - أن الحكومة القادمة ستكون للجميع وبالجميع، قائلا "نمد أيدينا للجميع بدون استثناء".

وأعرب باشاغا عن شكره لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة، مؤكدا ثقته بالتزام حكومة الوحدة بمبادئ الديمقراطية والتسليم السلمي للسلطة.

وقال "سأعمل على أن أكون عند حسن الظن، ولا مكان للظلم والانتقام والكراهية، وسنفتح صفحة جديدة أساسها المحبة.. وسنتعاون دائما مع مجلسي النواب والدولة.. وسنبدأ مرحلة جديدة ونطوي صفحة الماضي".

وشدد على أن علاقة الحكومة بجميع دول العالم ستكون مبنية على الاحترام المتبادل، والعمل بشكل وثيق على جميع الأصعدة، خاصة الصعيد الأمني.. مقدما الشكر أيضا لبعثة الأمم المتحدة التي أشار إلى أهمية العمل معا خلال الفترة المقبلة.
اقرأ أيضا: اللجنة الأولمبية ترفض توزيع الجوائز على الفائزين في التزحلق للفرق في بكين


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة