صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أبحاث جديدة تكشف ارتباط الإصابة بـ«الحزام الناري» ومضاعفات لقاحات كورونا

هدى النجار

الثلاثاء، 15 فبراير 2022 - 10:15 ص

كشف عدد كبير من الخبراء عن وجود عرض جديد متمثل في مرض يسمى بالحزام الناري ليكون ضمن قائمة الأضرار الجانبية التي تسببها اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.


وظهر الحزام الناري لدى بعض من متلقي لقاح فيروس كورونا، على شكل نطاق أو حزام من الطفح الجلدي على  حول أحد جانبي الخصر، فيما قد يظهر أيضاً في أي منطقة في الجسم، إلا أنه في معظم الحالات يظهر على شكل نطاق أو حزام من الطفح الجلدي يلتف حول أحد جانبي الخصر.

 وأوضح العلماء أن مسببه هو ذات الفيروس الذي يسبب الإصابة بجدري الماء أو الحماق، ويتعرض له على الأشخاص التي لم يسبق لهم أن أصيبوا بالجدري على سبيل المثال في طفولتهم، وبعد العلاج بقي الفيروس نائما في أجسامهم إلى ظهوره عبر الحزام الناري.

اقرأ أيضا| علاج الصداع ورفع المناعة.. فوائد صحية مذهلة للشيكولاته البيضاء

ودفعت ظهور علامات الحزام الناري على متلقي لقاح فيروس كورونا، عدد من الأطباء إلى إجراء أبحاث بهذا الخصوص.

 وأثبتت الأبحاث العلمية التي أجراها معهد بول أيرليش الطبي الألماني (PEI) في هذا الشأن أن هذه النظرية لا أساس لها من الصحة في ظل غياب أيّ علاقة مباشرة بين هذا المرض واللقاحات المعتمدة ضد كوفيد-19.

وفي سويسرا تمّ تسجيل 200 حالة من الهربس النطاقي بعد عملية التطعيم بمودرنا وبيونتيك/بفايزر، وذلك من مجموع 11 ألفا و467 حالة، ومن غير المعروف ما إذا كانت هذه المضاعفات متعلقة فقط بلقاحات كورونا من خاصية الحمض النووي الريبوزي المرسال، أم حتى بأنواع اللقاحات الأخرى، كما أنه لم يتم الكشف عن المسبب المباشر للحزام الناري، ومدى استبعاد الدراسة المقدمة للمسببات الرئيسية الأخرى كالإجهاد والقلق وغيرها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة