عشرات الاكتشافات والمشاريع الاثرية يجري العمل عليها
عشرات الاكتشافات والمشاريع الاثرية يجري العمل عليها


البحث عن الكنوز المصرية.. خريطة الاكتشافات والمشروعات الأثرية| صور

مي سيد

الأربعاء، 16 فبراير 2022 - 06:16 م

إنجازات كبيرة في قطاع التنقيب تتكشف كل يوم، يقف وراؤها العديد من الأبطال الذين عاشوا بين الرمال وفي باطن الارض كيّ يستخرجوا منها كنوز العصور المصرية القديمة، والذين يعملون ضمن البعثات الآثرية المصرية.

وليست البعثات الآثرية المصرية فقط بل يوجد في مصر اكثر من 240 بعثة أجنبية من 25 دولة حوال العالم أيضا يعملون في التنقيب للبحث عن الآثار المصرية عاشقين للحضارة الفرعونية العريقة وكان لهم دورا كبيرا في الكشف عن أسرار العديد من الاكتشافات الأثرية الحديثة .

ومن جانبه لم يترك الأمين العام لمجلس الأعلي للأثار د.مصطفى وزيري مناسبة أو احتفال إلا وقام بشكر هؤلاء الرجال الذين يبذلون  جهد كبير في التنقيب عن الآثار المصرية الجديدة ، كما أطلق علي هؤلاء الرجال «أيادي تتلف في حرير».

 

وتنشر بوابة أخبار اليوم الخريطة الكاملة للاكتشافات والمشروعات الجاري العمل عليها للبعثات الأثرية


الاكتشافات الأثرية
اكتشاف مقبرة من عصر الدولة القديمة في الجبانة الغربية بمنطقة الأهرامات:

تم الكشف عن مقبرة لسيدة تدعي "حتبت" كانت من كبار الموظفين ذات الصِّلة بالبلاط الملكي خلال نهاية عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري التي قامت بها البعثة الأثرية المصرية في الجبانة الغربية بمنطقة آثار الجيزة، والتي تضم مقابر لكبار الموظفين من الدولة القديمة تم اكتشافهم بواسطة البعثات الأثرية السابقة التي توالت على الجبانة منذ عام ١٨٤٢. وتحتفظ المقبرة بالنقوش والزخارف الموجودة بها وهي في حالة جيدة. 

الجدير بالذكر أن البعثة الأثرية كانت قد بدأت أعمال التنقيب الأثري في أوائل شهر أكتوبر من العام الماضي وقدت مترقيما للمقبرة الجديدة برقم "G 9000" للحفاظ على مسلسل الأرقام للمقابر الموجودة بالمنطقة.

 

اكتشاف ورشة التحنيط بموقع مقابر العصر الصاوي بسقارة:
تم اكتشاف ورشة التحنيط بموقع مقابر العصر الصاوي جنوب هرم أوناس بمنطقة آثار سقارة بواسطة البعثة المصرية الألمانية التابعة لجامعة توبنجن والتي عثر بها على بئر مركزي مخصص للدفن عثر بداخله على عدد كبير من الدفنات الآدمية  تضم طبقات اجتماعية متفاوتة. وقد تم العثور على بئر آخر مجاور له مخصص للتحنيط عثر به على مجموعة من الكؤوس من marl clay مدون عليه أسماء الزيوت المستخدمةفيالتحنيط الأمر يضفي أهمية خاصة لهذا الكشف حيث أنه قد  يقيد في معرفة هذه المواد المستخدمة من تحليل البقاياالعضويةالموجودة بها.

 
 

كتشاف جبانة بسقارة (جبانة الصقور)
تم الكشف عن مجموعة من الدفنات المحفورة بالصخر إلى الشمال من موقع البعثة اليابانية بأبو صير للمعبود سكر الإله المحلى لجبانة سقارة والتي اُشتق اسمها من اسم هذا المعبود والذي اتخذ شكل الصقر، وهذه الدفنات عبارة عن حفر مستطيلة الشكل بمتوسط أبعاد 1.8م x 0.8م وبمتوسط عمق 1.5م تؤدى إلى دفنه صغيرة تحوي تابوتا خشبيا صغيرا الحجم تضم بداخلها مومياء الصقر.

       
اكتشاف مقبرة كا ايراس بسقارة:
تم الكشف عن مقبرة لشخص يدعى «كا ايراس» بواسطة البعثة التشيكية بأبوصير وهي مقبرة تقع إلى الشمال مباشرة من هرم الملك «نفرايركارع» والمقبرة ترجع إلى عصر الأسرة الخامسة.
يحمل صاحب المقبرة عدة ألقاب أهمها المشرف على أعمال الملك والمشرف على المجموعة الهرمية للملك ساحورع والملك نفركارع. 

 

اكتشاف مقابر صخرية بجبانة البوباسطيون بسقارة (جبانة الحيوانات المقدسة بسقارة)
تم الكشف عن مجموعة من المقابر الصخرية بجبانة البوباسطيون التى ترجع الى الدولة القديمة والدولة الحديثة وذلك عن طريق حفائر المجلس الأعلى للآثار ومن أهم هذه المقابر مقبرة لشخص يدعى خوفو ام حات يرجع ربما النصف الأول من الأسرة السادسة. 

 

الكشف عن مقبرة لكاهن التطهير الملكي من عصر الأسرة الخامسة:
نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة بمنطقة سقارة الأثرية في الكشف عن مقبرة لكاهن التطهير الملكي في عهد الملك «نفر اير كا رع» من عصر الأسرة الخامسة، والذي يدعي «واح تي»، المقبرة في حالة جيدة من الحفظ وزينت جدرانها بنقوش ملونة في غاية الجمال تصور صاحب المقبرة وأمه وأفراد عائلته بالإضافة إلى وجود العديد من النيشات التي تحوي تماثيل كبيرة لصاحب المقبرة وعائلته.

اكتشاف مجموعة من الدفنات الأثرية بدهشور:
نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة في جنوب شرق هرم الملك أمنمحات الثاني بمنطقة دهشور الأثرية في الكشف عن عدد من الدفنات الأثرية بداخلها توابيت مصنوعة من الحجر الجيري تضم مومياوات مغطاه بطبقة من الكارتوناج الملون علي شكل آدمي، ومنها ثلاثة في حالة جيدة من الحفظ ترجع إلى العصر المتأخر.

اكتشاف مجموعة مباني سكنية وحمامات رومانية من العصر الروماني بميت رهينة
قامت منطقة آثار ميت رهينة بتنفيذ خطة حفائر هذا العام والتي توجت بالوصول إلى كشف جديد بمنطقة حوض الدمرداش التي تبعد حوالي 400 متر عن شمال متحف ميت رهينة، حيث تم اكتشاف مجموعة من المباني (مستوطنة كاملة)، حيث عثر في   الناحية الجنوبية الغربية منها على حمام روماني كبير مبنى من الطوب اللبن المُدعم بكتل ضخمة من الأحجار الجيرية، كما شيدت أساسات المستوطنة والأسوارالخارجية لها والدرج الداخلي منها بقوالب الطوب الأحمر.

 

 

كما تم العثور على مقصورة للعبادة بداخل هذه المستوطنة المكتشفة (العبادات المنزلية) والأمر الذي يعكس ظهور  فكرة وجود المقاصير  داخل المنازل آنذاك  بما يفتح المجال أمام المهتمين   بالمزيد من المعلومات  المتعلقة بالحياة العقائدية في ذلك العصر.

 

وقد عثر بداخل هذه المقصورة علي حامل قرابين فريد من نوعه يحيط به إفريز من الزخارف الهندسية ويتوسطه رأس نادر للمعبود «بس» رب الحماية من الأرواح الشريرة في مصر القديمة كما عُثر ايضا داخل تلك المقصورة علي أحواض خاصة بالتطهير وأعمدة صغيرة من الحجر الجيري.



وإلى الشمال من المبنى وفي داخل الجدار الشرقي تم الكشف عن مدخل من الحجر الجيري بعرض 112سم وطول 106 سم، ومن خلال الدراسة المبدئية للقي الأثرية والفخار يمكن القول ان هذا المبني يعود للعصر الروماني حوالي القرن الثالث الميلادي، وقد اعيد استخدمه في فترات لاحقة في العصر القبطي. 

 
إناء من الجرانيت الأسود

هذا وقد نتج عن أعمال الحفر بعض القطع الأثرية وهي عبارة عن كتل حجرية وبعض الأواني الحجرية، وقد تم تنظيفها وعمل الترميم اللازم لها وإدراجها في كشف حصر تمهيدا لتسجيل القطع الهامة بها بالسجل الخاص بالمنطقة، أما القطع التي ليست ذات أهمية فسوف تخضع للدراسة، وقد أدرجت كل هذه القطع بكشف الحصر.

المشروعات 
الانتهاء من ترميم مقبرة محو بسقارة وفتحها أمام حركة الزيارة:
تم العمل على تجهيز مقبرة محو لافتتاحها للزيارة وهي من أجمل المقابر الموجودة بسقارة والتي مازالت تحتفظ بجمال نقوشها والوانها وترجع الى الاسرة السادسة وصاحبها محو كان يحمل العديد من الالقاب اهمها لقب وزير ورئيس القضاة، حيث تم عمل الترميم الدقيق اللازم للنقوش والالوان بالمقبرة وتم تهيئة الاضاءة بها وافتتحها  الدكتور خالد العناني وزير الاثار للزيارة 8 سبتمبر 2018م.


الانتهاء من أعمال الترميم وإعادة تأهيل مقبرة تي بسقارة:
استكمال اعمال اعادة التهيئة لمقبرة تي وهي من اهم القابر المفتوحة للزيارة والتي تمتاز نقوشها بدقة تفاصيلها ورشاقتها وجمالها وهي ترجع الى الاسرة الخامسة وكان تي من كبار رجال الدولة.


ونظرا لأهمية المقبرة فقد تقدمت البعثة التشيكية بمشروع اعادة تهيئة المقبرة من اعمال ترميم دقيق للنقوش الجدارية حيث تقوية الالوان وازالة الاملاح والبقايا من الأتربة وغيرها واعادة تهيئة الاضاءة واعداد مسار خاص لذوي الاحتياجات الخاصة وقد بدأ تنفيذ هذا المشروع خلال شهر يوليو حيث تم الانتهاء من اعمال الترميم الدقيق وسيتم استكمال العمل لإعادة تهيئة الاضاءة واعداد مسار خاص لذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينهم من زيارة المقبرة.

 

مشروع درء الخطورة بالهرم الشمالي بدهشور:


قام تفتيش منطقه اثار دهشور بالتعاون مع اداره الترميم الدقيق والإدارة الهندسية بعمل مشروع درء خطورة تساقط الاحجار بالهرم الشمالي وعمل التدعيمات اللازمة للواجهة الشمالية للهرم بالإضافة للعمل داخل الهرم لترميم بعض الاجزاء الداخلية للهرم الشمالي.

 

أعمال الترميم الدقيق للهرم المنحني بدهشور 
تقوم منطقه اثار دهشور حاليا بالتعاون مع الإدارة الهندسية بسقاره واداره الترميم الدقيق بدهشور بعمل ترميم شامل للهرم الجنوبي من الداخل والخارج للتأمين ليصبح مؤهلا لاستقبال الزائرين المصريين والأجانب.

مشروع ترميم مركب خوفو الثانية بمنطقة الأهرامات:

هو مشروع مشترك بين مصر واليابان بدعم من هيئه التعاون الدولي اليابانية وجامعه هيجاشي نيبون الدولية، وقد نجح فريق العمل حتى الأن في رفع ما يقرب من 960 قطع خشبيه من الحفرة وتم ترميم ما يقرب من 900 قطعه ونقل 675 قطعه الى المتحف المصري الكبير تمهيدا لبدء المرحلة الثانية وتجميع المركب وعرضها بالمتحف المصري الكبير.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة