الناقلة النفطية صافر
الناقلة النفطية صافر


الأمم المتحدة: اتفاق مبدئي لتفريغ نفط «صافر»

الأخبار

الأربعاء، 16 فبراير 2022 - 09:07 م

عواصم - وكالات الأنباء


أعلن مساعد السكرتير العام للأمم المتحدة مارتن جريفيث فى اجتماع لمجلس الأمن التوصل إلى اتفاق مبدئى مع الفرقاء فى اليمن لتفريغ حمولة ناقلة «صافر» النفطية فى سفينة أخرى.

وقال جريفيث: «يسعدنى أن أعلن عن تحقيق تقدم لحل مشكلة ناقلة النفطية صافر بما فى ذلك اتفاق مبدئى حول اقتراح تقدمت به الأمم المتحدة يقضى بنقل الحمولة النفطية إلى سفينة أخرى».

وكانت الأمم المتحدة قد أشارت إلى «مناقشات إيجابية» مع السلطات الحكومة الشرعية فى اليمن من جانب والحوثيين من جانب أخر دون حل ملموس.

وتستخدم سفينة «صافر» كمنصة تخزين عائمة وهى محملة بنحو 1.1 مليون برميل من النفط الخام ويقدر ثمنها بنحو 40 مليون دولار.

ولم تخضع السفينة لأى صيانة منذ 2015 ما أدى إلى تردى حالتها وهى راسية قبالة ميناء الحديدة على بعد ستة كلم من السواحل اليمنية.

ومن شأن تسرب النفط من الناقلة أن يلحق ضررا كبيرا بالنظم البيئية للبحر الأحمر وأن يتسبب بإغلاق ميناء الحديدة لعدة أشهر وبالتالى تعريض أكثر من 8.4 مليون شخص لمستويات مرتفعة من التلوث فى سياق منفصل اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس جروندبرج، أن «هناك طريقة للخروج من الحرب».

وفى إحاطته أمام مجلس الأمن، أشار جروندبرج إلى أنه «يعمل الآن على تطوير إطار عمل سيحدد خطته للمضى قدما نحو تسوية سياسية شاملة»، وأشار إلى أن «خطته تشكل إنشاء عملية متعددة المسارات يمكن من خلالها معالجة مصالح الأطراف المتحاربة فى سياق أجندة يمنية أوسع، بخصوص القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية».

اقرأ أيضاً|برلماني يتقدم بطلب إحاطة بشأن الناقلة النفطية «صافر»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة