روبوت طفل
روبوت طفل


«نيكولا».. روبوت طفل «مخيف»| فيديو

وائل نبيل

الخميس، 17 فبراير 2022 - 02:56 م

طور باحثون من مشروع RIKEN Guardian Robot في اليابان، روبوت طفل يدعى «نيكولا»، يمكنه نقل ستة مشاعر إنسانية أساسية.

والروبوت لديه «عضلات» متحركة في وجهه، تسمح له بنقل السعادة، والحزن، والخوف، والغضب، والمفاجأة، وحتى والاشمئزاز، بينما يفتقر الروبوت حاليًا إلى جسم، يأمل مطوروه أن يكون له مجموعة من الاستخدامات في المستقبل القريب.

وقال واتارو ساتو، الذي قاد فريق البحث: «إن الأجهزة التي تعمل عبر نظام التشغيل أندرويد Android التي يمكنها التواصل معنا عاطفياً، ستكون مفيدة في مجموعة واسعة من مواقف الحياة الواقعية، مثل رعاية كبار السن، ويمكن أن تعزز رفاهية الإنسان، ومنها الططفل الروبوت «نيكولا».

أقرأ ايضا..ابتكار جهاز روبوت يمهد الطريق لـ«القلوب الصناعية»

ويشتمل وجه نيكولا على 29 مشغلًا هوائيًا، يتحكم في حركة العضلات الاصطناعية، مع ستة محركات أخرى تستخدم للتحكم في حركات الرأس ومقلة العين.

ويتم التحكم في هذه المحركات عن طريق ضغط الهواء، والذي يقول الفريق إنه ينتج عنه حركات «صامتة وسلسة».

وباستخدام نظام ترميز يسمى نظام تشفير حركة الوجه (FACS)، يمكن للفريق التحكم في الحركات الدقيقة مثل «رفع الخدود»، و«تجعيد الشفاه»، مما يسمح لهم بنقل ستة مشاعر.

ولوضع تعابير الوجه هذه على المحك، أظهر الباحثون نيكولا لمجموعة من المشاركين أثناء عرض تعابير الوجه الستة، ووجدوا أنه يمكن للمشاركين التعرف على المشاعر الستة - وإن كان ذلك بدرجات متفاوتة من الدقة.

وأوضح الباحثون، أن «جلد نيكولا المصنوع من السيليكون أقل مرونة من جلد الإنسان الحقيقي ولا يمكن أن يشكل التجاعيد بشكل جيد للغاية»، وبالتالي ، كان من الصعب تحديد المشاعر مثل الاشمئزاز لأنه لا يمكن تضمين وحدة العمل الخاصة بتجاعيد الأنف.

ومن المثير للدهشة، أن الفريق وجد أيضًا أن سرعة المشاعر المختلفة كان لها تأثير على مدى واقعية تلك المشاعر بالنسبة للمتلقي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة