موضوعية
موضوعية


رئيس الجالية المصرية: العلاقات المصرية البلجيكية عميقة وتاريخية

أسماء فتحي

الخميس، 17 فبراير 2022 - 07:47 م

أكد يوسف عبد القادر رئيس جمعية محبي مصر في بلجيكا، وممثل الجالية المصرية هناك في تصريح خاص لـ"بوابة أخباراليوم" ، أننا كمصريين في بلجيكا سعداء جدا بزيارة الرئيس، وهناك عدد من أبناء الجاليات المصرية من كل أنحاء أوروبا في طريقهم إلى بروكسل للترحيب برئيسنا تعبيرا عن فخرنا ومحبتنا له، فالرئيس استقبلنا بحفاوة كأب يزور أبنائه.

وأضاف "عبد القادر" هذه الوفود كان شعور الامتنان هو المحرك الرئيسي لحرصهم علي التواجد والمشاركة في هذا الحدث الكبير الذي تمثله زيارة الرئيس، مضيفا استمرار توافد الجاليات المصرية في أوروبا إلي التوافد للعاصمة البلجيكية بروكسيل لتحية الرئيس السيسي والاحتفاء بزيارته، كذلك حرصت الجاليات العربية علي الانضمام إلى الجاليات المصرية، من بينها الجاليتين الليبية والمغربية، وكذلك عدد من أبناء الجاليات العربية المقيمين في بروكسيل للترحيب بالرئيس المصري.

وأرجع رئيس الجالية المصرية في بلجيكا أهمية هذه الزيارة إلى تعزيز العلاقات المصرية الأوروبية بشكل عام، والعلاقات المصرية البلجيكية بشكل خاص في عدة مجالات منها المجال الاقتصادي وكذلك مجال الطاقة ،كاستخراج طاقة الهيدروجين في الوقت الحالي  من البحر خاصة بعد تعرض بعض من دول أوروبا لأزمة في الطاقة، إلى جانب التعاون في بعض المشروعات التنموية.

وقال رئيس جمعية محبي مصر في بلجيكا: "إن العلاقات المصرية البلجيكية عميقة وتاريخية ترجع منذ قدوم البارون إمبان والذي أنشأ التحفة المعمارية "قصر البارون"_ إلى مصر في يناير عام 1904 أي مايقرب من 118 عاما.


وأشار "عبد القادر" إلي أن مردود هذه الزيارة علي البلدين ستتأثر ايجابيا بشكل كبير، وكذلك العلاقات بين مصر وأوروبا في الفترة القادمة، خاصة وأن مصر تعد أحد أهم مصادر الطاقة لأوروبا في التوقيت ذاته الذي تعاني خلاله أوروبا من أزمة في الطاقة.

ولفت ممثل الجالية المصرية  أن هناك تعاون كبير علي مستويات أعلى بين البلدين مؤخرا وتحديدا بين مصر واليونان ومنطقة حوض البحر المتوسط وجنوب أوروبا وشمال أفريقيا، وكذلك في الملف الليبي، أيضا هناك الكثير من الملفات يتضح فيها جليا مدي العلاقات الوطيدة بين الدولة المصرية ودول أوروبا، مشيرا  إلي ماستحققه هذه الزيارة من طفرة تنموية كبري بين أوروبا وأفريقيا بشكل عام، ومع مصر بشكل خاص ،مما سيؤثر بشكل كبير علي ازدهار المستوي الاقتصادي في مصر ،والذي استطاع الرئيس السيسي بحكمته وسياسته، وقراءته الجيدة لكل المعطيات الدافعة للنجاح وتنمية الاقتصاد المصري، في وقت لك يستطع أحد غيره تقدير هذه المعطيات، واستخدامها في العبور بمصر إلي بر الأمان في فترة هي الأدق في تاريخها.

وأوضح ممثل الجالية المصرية في بلجيكا  قائلا: "شعرت بالفخر ببلدي  ورئيسي ،وفخور جدا  بمصريتي. مؤكدا: "إن هناك جالية مصرية  عاشقة لتراب هذا البلد، وفخور أيضا أن العالم كله عادت أنظاره تتجه إلي مصر، وقيمة المصريين في الخارج، فأصبحت مصر أكبر وأقوي كما كانت فى الماضي،وأصبح ينظر لنا العالم نظرة فخر وتقدير واحترام ، فالعالم أجمع يعي دور  الحضارة  المصرية، وأن لدينا علماء، ومثقفين،وفنانين ،وشعرنا حينما نزل الرئيس في مكان تواجدنا كجالية مصرية ،وسار بيننا دون حواجز، وتوقف ليلقي علينا السلام، ويوجه لنا التحية بدفيء أسري ،وشعرنا كأن الشمس جاءت مع زيارة الرئيس  إلي بروكسيل، واصفا الرئيس  بأنه انسان متواضع جدا، وابن بلد، وقف بجوارنا كأنه يمشي وسط أهله، دون حواجز أمنية تفصلنا عنه "،"مختتما:"والجميع  شاهد حبنا وولائنا لمصر الغالية علينا، وأن زيارة الرئيس لنا غالية جدا أيضا".
 
من جانبه وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، التحية لـلجالية المصرية، الموجودة أمام مقر الحكومة البلجيكية، وكذلك الجاليات العربية التي انضمت إليهم وذلك بعد لقائه رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو.

وقد غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقر رئاسة الوزراء البلجيكية بعد عقد مباحثات قمة موسعة مع رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو، وذلك بحضور وفدي البلدين، كما التقى الرئيس السيسي اليوم، أورسولا فون ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، بمقر الاتحاد الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

فيما التقى الرئيس السيسي مساء أمس، الأربعاء، ممثلي مجتمع الأعمال ورؤساء كبرى الشركات في بلجيكا، وذلك بمشاركة عدد من كبار المسئولين البلجيكيين وممثلي الجهات الحكومية المعنية المختلفة.
 
كما صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أعرب عن ترحيبه باللقاء الذى يجسد روح التعاون المتميز بين مصر وبلجيكا، مؤكداً حرص مصر خلال الفترة القادمة على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات البلجيكية وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في مصر، وذلك في إطار من العمل المشترك لتعظيم المصالح المتبادلة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة.
 
وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يقوم بزيارة مهمة جدا للعاصمة البلجيكية للمشاركة فى الدورة السادسة لقمة الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة