صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة حديثة: هناك علاقة وطيدة بين الجاذبية الجسدية والجهاز المناعي

أمنية شاكر

الخميس، 17 فبراير 2022 - 08:44 م

ظهرت دراسة حديثة توضح مدى العلاقة بين الجاذبية الجسدية والجهاز المناعي، ووجدت الدراسة، التي شملت اختبارت الدم، أن الأشخاص الذين يتمتعون بمظهر لائق محظوظون بجهاز مناعي أفضل، بمعنى أن السمات المرتبطة تقليديا بالجاذبية، مثل الوجه المتماثل والعيون اللامعة، قد تكون علامات على أن الجسم أفضل في مكافحة العدوى.

وأوضحت الدراسة بأن الرجال والنساء ينجذبون أكثر جسديا إلى وجوه الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعية عالية الأداء قد تحميهم من الأمراض طوال حياتهم، وذلك بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

 وأوضحت سمر مينجلكوتش، التي قادت الدراسة في جامعة تكساس المسيحية: "الأشخاص الذين يذهبون إلى الحانة ويتطلعون إلى التحدث إلى شخص جذاب غالبا ما يتم نبذهم لكونهم في حالة مزرية، ويقال لهم: لا يتعلق الأمر بالمظهر، لكنهم في الحقيقة يتبعون غرائزهم للعثور على رفيق عالي الجودة، ونُشرت الدراسة التي شملت 152 رجلا وامرأة في مجلة Proceedings of the RoyalSociety B.

وصوّر الباحثون 152 شابا وفتاة من دون مكياج وبتعابير محايدة، ثم طُلب من 492 شخصا في استطلاع عبر الإنترنت تقييم مدى جاذبيتهم.

ووجد تحليل النتائج أن الرجال الذين اعتبروا وسيمين والنساء اللائي اتصفن بالجمال، وكان يُنظر إلى وجوههم على أنها جذابة، يتمتعون بوظيفة مناعية صحية نسبيا، خاصة في ما يتعلق بالمناعة البكتيرية.

كما وجد الباحثون أن الرجال والنساء الجذابين وفقا لأولئك الذين قاموا بتقييم الصور على الإنترنت، كان لديهم معدلات أعلى من البلعمة، وهي العملية التي "تأكل" بها خلايا الدم البيضاء البكتيريا وتدمرها قبل أن تصيب الإنسان بالمرض.

وتقول النتائج إن الرجال الذين تعتبرهن النساء أكثر جاذبية لديهم خلايا "قاتلة طبيعية « أكثر فاعلية يمكنها تدمير الخلايا المصابة بالفيروس في الجسم، وبالتالي يمكن أن تساعد في محاربة فيروسات مثل فيروس كورونا».

وتشير البشرة الصافية والعيون الواسعة والمشرقة إلى صحة جيدة، لأن عيون المرضى تميل إلى أن تصبح أضيق وأكثر قتامة، وفقا لبعض الخبراء.

وكشفت الدراسة أيضا عن بعض الاختلافات الجنسية المثيرة للاهتمام، حيث أن الرجال، على سبيل المثال، يُرجح أن يُنظر إليهم على أنهم جذابون إذا كانت خلاياهم القاتلة الطبيعية عالية الأداء، وهذه الخلايا ضرورية لتطهير الجسم من الالتهابات الفيروسية.

 

دراسة: التطيعم ضد «كورونا» أثناء الحمل يحمي حديثي الولادة من الفيروس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة