كويكب إلكترا وأقماره الثلاثة
كويكب إلكترا وأقماره الثلاثة


اكتشاف أول كويكب بـ3 أقمار

وائل نبيل

الخميس، 17 فبراير 2022 - 09:46 م

اكتشف باحث لأول مرة كويكبًا، ليس له قمر واحد ولا اثنان، بل 3 أقمار.

والكويكب المسمى (إلكترا) كان معروف بالفعل أن إلكترا لديه قمرين، لكن الثالث كان مختبئًا في البيانات التي تم جمعها بواسطة التلسكوب الكبير التابع لـ المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي.

أقرأ أيضا.. اكتشاف معلومات مثيرة حول «أغلى كويكب بالكون»

وقد طور أنتوني بيرديو من المعهد الوطني للبحوث الفلكية في تايلاند خوارزمية جديدة، لمعالجة البيانات، واستخدمها لإلقاء نظرة جديدة على ملاحظات إلكترا من عام 2014.

وأكد «بيرديو» وجود القمرين المعروفين سابقًا، كما اكتشف القمر الثالث الخافت بالظهور، ولكنه لم يعد مخفيًا بسبب سطوع الكويكب الرئيسي.

وبيرديو هو المؤلف الرئيسي لدراسة نشرت في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية الأسبوع الماضي بعنوان "أول ملاحظة لكويكب رباعي".

ويقع كويكب إليكترا في حزام الكويكبات الرئيسي للنظام الشمسي بين المريخ والمشتري، وقد جذبت طبيعته غير العادية بعض الاهتمام العلمي.

والقمر الصغير يدور حول الكويكب كل 16.3 ساعة، وقال المرصد الأوروبي الجنوبي في بيان يوم الإثنين: "الاكتشاف سيساعد علماء الفلك على فهم كيفية تشكل هذه الأقمار الصناعية، كما سيقدم بدوره معلومات مهمة حول تكوين الكواكب وتطور نظامنا الشمسي".

يذكر أن أظهرت الأبحاث مؤخرا، أن الأرض تتبع كويكبًا يبلغ عرضه بالكاد كيلومترًا واحدًا، ويقع مداره حول الشمس، وهو ثاني جسم يتم رصده على الإطلاق، ويدور حول الشمس في المتوسط نحو ما يمثل شهرين من الأرض.

ووفقا لموقع «independent»، فقد تم رصد هذا الكويكب، المعروف باسم 2020 XL5 ، لأول مرة في ديسمبر 2020 باستخدام تلسكوبات Pan-STARRS على قمة هاليكالا في جزيرة ماوي في هاواي، لكن تحديد مداره تطلب متابعة الرصد باستخدام تلسكوب Soar (بحوث الفيزياء الفلكية الجنوبية) البالغ قطره 4.1 متر في شيلي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة