صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


قائمة الرؤساء الأكثر ذكاء في تاريخ الولايات المتحدة.. «يوليوس جرانت» أغباهم 

محمد الشماع

السبت، 19 فبراير 2022 - 02:08 م

نشر موقع «سي إن إن» بالإنجليزية، قائمة طويلة بأكثر رؤساء أمريكا ذكاءً، وفقاً لمؤشر موقع «كليفرست»، وقد خضع عدد كبير من الرؤساء الأمريكيين لتقييم الموقع، وأعطوا لهم درجة ذكاء، إلا أن آخر ثلاثة رؤساء وهم على التوالي «باراك أوباما، ودونالد ترامب، وجو بايدن» لم يدخلا في التصنيف، ووضع الموقع علامات استفهام حولهم.

بينما كانت القائمة عامرة بكثير من المفاجآت، أهمها إعطاء الرئيس بيل كلينتون درجة مرتفعة في الذكاء، وإعطاء بوش الأب درجة متوسطة. 

 

يوليسيس س. جرانت - 130 نقطة
يعتبر جرانت الرئيس الأقل ذكاءً في قائمة الرؤساء الأمريكيين، إذ أُعطي معدل 130 نقطة. وجرانت هو أصغر رئيس للولايات المتحدة، إذ أصبح رئيسًا في سن 47 عامًا، وهو الرئيس الـ18 للولايات المتحدة، وكان قائدًا لجيش الاتحاد أثناء الحرب الأهلية. ورغم أنه صنع لنفسه اسماً مهماً بين قائمة الرؤساء الأمريكيين وذلك بتعيينه مسؤولين عموميين من أصول عرقية مختلفة كالأفارقة، وكذلك سعى إلى تطبيق العدالة على الجميع، لكنه يعتبر الأغبى في القائمة.

 

جورج دبليو بوش - 138.5 نقطة
هو الرئيس الثاني في القائمة، بمعدل ذكاء 138.5، وجورج دبليو بوش هو الرئيس الثالث والأربعون للولايات المتحدة، وفي عهده حدثت هجمات 11 سبتمبر المأساوية، وبعدها قام بغزو أفغانستان والعراق، واستمر لمدة فترتين رئاسيتين.

 

جيمس مونرو - 138.6 نقطة
ومونرو هو الرئيس الخامس للولايات المتحدة، وشغل المنصب بين عامي 1817 و1825، وكانت له شعبية طاغية، وسمي عصره بـ«عصر المشاعر الجيدة». له مذهب باسمه في السياسة الخارجية سمي «عقيدة مونرو»، ونال درجة ذكاء 138.6، متفوقاً بقليل على من هو قبله، جورج دبليو بوش.

 

أندرو جونسون - 138.9 نقطة
جونسون هو الرئيس الذي تولى حكم الولايات المتحدة الأمريكية بعد  اغتيال مؤسس أمريكا الأول، إبراهام لينكولن، ولكن العجب هو أن جونسون أصبح أول رئيس أمريكي يتم عزله بسبب خططه التي أراد بها أن يقسم الدولة الأمريكية من جديد، بعدما وحدها لينكولن. كان معدل ذكائه وفقاً للمقياس 138.9 نقطة فقط.

 

وليم إتش تافت - 139.5 نقطة
تولى تافت حكم أمريكا بين 1909 وحتى عام 1913، وكان أول رئيس يصبح في يده السلطتين، التنفيذية باعتباره رئيسًا والقضائية باعتباره رئيسا للمحكمة العليا. كان قبل وصوله إلى البيت الأبيض محاميا بارعاً، وبعد أن صار رئيسًا اهتم أكثر بآسيا، وحاول التدخل في شؤون أمريكا اللاتينية، وأثار فيها الفتن وفكك بعض الحكومات والأنظمة. درجة ذكائه 139.5، وهي درجة عالية بالمقارنة بسابقيه.

 

هاري ترومان - 139.8 نقطة
هو الرئيس الثالث والثلاثين للولايات المتحدة، تولى منصبه منذ عام 1945 إلى عام 1953، وهو صاحب قرار إلقاء القنبلة النووية على هيروشيما وناجازامي في الحرب العالمية الثانية، وهو الرئيس الوحيد الذي استخدم الأسلحة النووية على الإطلاق. يقال إن بلاده في أثناء حكمه استخدمت حق النقض «الفيتو» نحو 180 مرة في مجلس الأمن. وبحسب المؤشر الأمريكي فإن معدل ذكاء هاري ترومان 139.8.

 

جورج واشنطن - 140 نقطة
كان شخصية مهمة في تأسيس نظام الحكم للأمة، ويقال إنه في المرتبة الثانية في قائمة أفضل الرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة، وكان معدل ذكائه 140، مما يعني أنه كان أذكى بكثير من الشخص العادي. مع ذلك ، فهو ليس قريباً من قمة الرئيس الأذكى في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

 

رونالد ريجان - 141.9 نقطة
كان رونالد ريجان رئيسا لأمريكا منذ عام 1981 وحتى عام 1989، وهو الرئيس الأربعون في تاريخ الولايات المتحدة، اشتهر في بداية حياته بالتمثيل، ولكنه عندما وصل إلى البيت الأبيض صار يضرب به المثل كعقلية اقتصادية فذة، كما كان له الفضل في إنهاء الحرب الباردة. معدل ذكاء ريجان يبلغ 141.9، ولكنه ليس الأذكى أيضاً.جيمي كارتر

 

جيمي كارتر - 156.8 نقطة
هو الرئيس التاسع والثلاثون للولايات المتحدة، وقد تولى منصبه من عام 1977 إلى عام 1981. ولد لعائلة من مزارعي الفول السوداني، وساعد في بناء الشركة أثناء قتاله في صف حركة الحقوق المدنية. هو مهندس اتفاقية كامب ديفيد التي أدت إلى معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979، إضافة إلى ذلك استطاع حل أزمة الرهائن الأمريكيين في إيران. حصل كارتر على جائزة نوبل للسلام لعام 2002 لجهود منظمته غير الحكومية، مركز كارتر، ومعدل ذكائه هو 156.8 نقطة.

 

جون كوينسي آدمز - 175 نقطة
هو الرئيس الأذكى للولايات المتحدة، وهو الرئيس السادس. تولى رئاسة أمريكا في الفترة من 1825 إلى 1829، وكان مؤيدًا لسياسة عدم التدخل تماما في شؤون الدول الأخرى، وهو أكثر من حارب العبودية. معدل ذكائه وصل إلى 175 نقطة، ما يعني أنه أذكى من 99.99% من سكان الكرة الأرضية، وفقاً للمؤشر الذي اعتمده الموقع.


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة