وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم


بالمستند.. تشكيل لجنة لمتابعة طلاب ذوي الهمم المدمجين بالمدارس

فاتن زكريا

الأحد، 20 فبراير 2022 - 11:21 ص

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا لجميع المديريات التعليمية بشأن تشكيل لجنة لمتابعة الطلاب ذوي الاحتياجات والقدرات الخاصة المدمجين في المدارس بمراحل التعليم المختلفة، وإعداد تقارير دورية بشأنهم للعرض على السلطة المختصة.

بوابة اخباراليوم، حصلت علي نسخة من الخطاب الصادر بتوقيع رئيس قطاع التعليم العام الدكتورة راندا شاهين، والذي نص على أنه استمرارا للجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لأبنائنا الطلاب بمدارس التعليم ما قبل الجامعي (تعليم ابتدائي - تعليم إعدادي - تعليم ثانوي عام - تعليم ثانوي فني -تعليم مجتمعي - مدارس يابانية)، وحيث أن جميع مدارس وزارة التربية والتعليم مدارس دامجة، ويطبق عليها القرار الوزاري رقم ٢٥٢ لسنة ۲۰۱۷ بناء على المادة رقم ١.

كما تنص المادة رقم ١٤ من ذات القرار الاشراف على الطلاب المدمجين تكون مسئولية الإدارات المعنية (رياض الأطفال - التعليم الابتداني -التعليم الإعدادي - المدارس الرسمية للغات - التعليم المجتمعي - التعليم الخاص والدولي - التعليم الثانوي )، لذا نرجو من سيادتكم التفضل بالتنبيه على تشكيل لجنة دائمة لمتابعة الطلاب المدمجين بمراحل التعليم المختلفة من مديريتكم الموقرة طبقا للمادة ١٤ على أن يتم اعداد تقارير دورية للعرض على السلطة المختصة بمديريتكم وموافاتنا بتقرير شهري عن ذلك للمتابعة.

يذكر أن انطلق اليوم الاحد، الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢ م، في يومه الأول الفعلي لينتظم 24 مليون طالب وطالبة في 60 الف مدرسة علي مستوي الجمهورية.

انتظم طلاب المدارس في طابور الصباح منذ صباح باكر اليوم، وقاموا بتأدية تحية العلم المصري.
وحرص جميع الطلاب علي الانتظام في الفصول الدراسية واتباع الاجراءات الاحترازية، كما حرصت ادارات المدارس علي اتباع الاجراءات الوقائية بين جميع الطلاب قبل السماح لهم بالدخول للمدرسة من قياس درجة حرارة الطلاب بمسدس قياس الحرارة ، والزام الطلاب بارتداء الكمامات الطبية.


من جهته، كان قد اكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لبوابة اخباراليوم، أن تعطل الدراسة بالفصل الدراسي الثاني من عدمه، قرار من شأن كل محافظة ومديرية تعليمية على حدة ولا دخل للوزارة به مركزياً.


من جانبها، رفعت المدارس بمختلف محافظات مصر درجة الاستعدادات القصوي، تزامنا مع منخفض الاخدود، لحماية طلاب المدارس من الأمطار، حيث انطلق الفصل الدراسي الثاني أمس في 12 محافظة، فيما انتظام جميع الطلاب في باقي المحافظات اليوم الأحد.

وأرسلت وزارة التربية والتعليم ، تنبيهات عاجلة للمديريات التعليمية لاتباعها في حالة سوء الأحوال الجوية للمديريات والإدارات التعليمية، حيث نصت علي ضرورة التنبيه على المدارس بضرورة فصل التيار الكهربائى عن جميع الفصول،حال سقوط المطر وعدم إعادته إلا بعد جفاف الجدران والأرضيات، والتأكد من صيانة مفاتيح الكهرباء وتغيير الفيش التالفة وزجاج الشبابيك والأبواب والأسوار والسلالم ومراجعة جميع وصلات الكهرباء،وتغطية الأسلاك والبواطات المكشوفة من خلال مسئول الصيانة بالمدرسة.


كما تشمل التعليمات ضرورة التأكد من نظافة أسطح المدارس وعدم وجود أية مخلفات أو رواكد عليها وتسليك مسالك المطر وعدم ترك الطلاب بالفناء أو خارج الفصول حال سقوط الأمطار مرة أخرى وفي حال عدم تحسن حالة الجو، وتقديم فقرات ونصائح للطلاب من خلال الإذاعةالمدرسية،للتنبيه على عدم الاقتراب من أعمدة الإنارة في الشوارع، حرصًا على حياتهم من تعرضهم لمخاطر الكهرباء، وعدم العبث بمياه الأمطار حال وجودها داخل فناء المدارس خوفًا من وجود أى خطر تحتها سواء كانت كهرباء أو بيارات وبالوعات مفتوحة، وقيام الإذاعة المدرسية بعمل توعية للمجتمع المدرسي بكيفية التعامل مع الأمطار الغزيرة وكيفية تجنب المخاطر خصوصا فى الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، كالقرى والنجوع والمناطق الجبليةوالصحراوية..وضرورة إخطار الإدارة التعليمية بأى ملاحظات موجودة بالمبنى أو السور على وجة السرعة.


كما تنص التعليمات علي توفير أقصى درجات الأمن والسلامة للطلبة والعاملين في المدارس،من خلال توفير الإجراءات الاحترازية تجنباً للمخاطر الناجمة عن هطول الأمطار أو الرياح الشديدة التى ستشهدها البلاد خلال الأيام الجارية.

اقرأ أيضا : تضحيات ودور الشرطة في أول حصة باليوم الدراسي للتيرم الثاني

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة