صورة موضوعية
صورة موضوعية


وكيل خارجية الشيوخ تقترح استراتيجية عربية للتعاون مع الصين

نسرين العسال

الثلاثاء، 25 يونيو 2024 - 10:50 م

قدمت النائبة الدكتورة سماء سليمان، وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ وأمينة الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن، مداخلة هامة في ورشة العمل التي نظمتها إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بجامعة الدول العربية.

حملت الورشة عنوان "منتدى التعاون العربي الصيني: 20 عامًا من العطاء والتعاون"، وهدفت إلى الخروج برؤية مستقبلية عربية للتعاون مع جمهورية الصين الشعبية، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي تسعى فيها الجامعة العربية، عبر إدارة البحوث، إلى وضع رؤية مستقبلية للتعاون مع إحدى القوى الكبرى في النظام الدولي.

وأكدت سليمان، على ضرورة الاعتراف بأن واقع الدول العربية الحالي يتسم بحالة من عدم الاستقرار في العديد من دول المنطقة، وهو ما يختلف عن الوضع قبل عام 2011 وما شهده من استقرار نسبي.

اقرأ أيضا | الدكتورة سماء سليمان: اليوم بدأت ولاية جديدة تمتد فيها مسيرة العطاء

كما دعت النائبة إلى ضرورة الاعتراف بالواقع المتباين للدول العربية، مما يجعل من الصعب الخروج برؤية مشتركة لكل الدول العربية. 

وأوضحت أن الدول العربية بحاجة إلى رؤية تعكس هذا التباين، مما سيلقي بظلاله على شكل التعاون مع الصين، التي تتمتع بميزات نسبية في العديد من المجالات.

واقترحت الدكتورة سماء سليمان أنه للخروج برؤية عربية موحدة، يجب الاعتماد على مراكز الفكر في كل دولة عربية لوضع رؤية للتعاون بين كل دولة والصين بناءً على واقعها الخاص. على أن تقوم إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بالجامعة بتجميع هذه الرؤى في استراتيجية عربية شاملة تحتوي على أهداف محددة وسياسات قابلة للتنفيذ، مع تحديد مدى زمني وتكلفة مادية واضحة، مع  تشكيل لجان لتقييم مدى التقدم في تنفيذ هذه الاستراتيجية على مستوى الدول العربية، وفقاً لواقع كل دولة. 

واختتمت قائلة : لابد من ضرورة إضفاء درجة من المرونة لتطوير الاستراتيجية بناءً على التطورات التي قد تطرأ على الدول العربية سواء كانت إيجابية أو سلبية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة