صورة أرشفية
صورة أرشفية


بعد 129 عامًا.. بنين تستعيد كنوزها التاريخية من فرنسا

أ ف ب

الأحد، 20 فبراير 2022 - 01:03 م

افتتح رئيس بنين باتريس تالون، مساء السبت 19 فبراير، معرضا تاريخيا ذا رمزية بالغة في كوتونو، حيث ستُقدم الكنوز الملكية الـ26 التي أعادتها فرنسا إلى البلد الإفريقي في نوفمبر، أمام العامة اليوم الأحد 20 فبراير، للمرة الأولى بعد 129 عاما على سرقتها.

وناشد الرئيس البنيني في تصريح له ، "أن هذا المعرض هو فخر وإيمان بما كنا عليه وبما نحن عليه وبما سنكون"، مضيفا "ها هي بنين الحقيقية".

وأضاف تالون  أن إعادة هذه القطع الفنية "تكسر المحظور لم يعد من المهم معرفة ما إذا كان ذلك ممكنا أم لا، فقد فعلنا ذلك"، موضحا أن بنين ستطلب من فرنسا إعادة أعمال أخرى لا تزال تحتفظ بها القوة الاستعمارية السابقة.

أقرا ايضًا:زيلينسكي يهدد بإعادة النظر في رفض أوكرانيا امتلاك أسلحة نووية

وإنشاء المتحف  داخل القصر الرئاسي في العاصمة كوتونو، بمساحة تزيد عن ألفي متر مربع لاستيعاب هذا المعرض الذي يحمل عنوان "فن بنين أمس واليوم، من الإعادة إلى الانكشاف" وينطلق الأحد أمام العامة حتى 22 مايو.

تُعدّ الأعمال الستة والعشرون التي أعادتها فرنسا، بعد أكثر من عامين من المفاوضات بين باريس وكوتونو، أول عملية إعادة كبرى لقطع من المجموعات العامة إلى بلد إفريقي.

في وقت سابق يوم السبت 19 فبراير، عرض الرئيس باتريس تالون الكنوز الـ26 التي كانت معروضة سابقا في متحف كي برانليه في باريس، أمام وزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو التي تزور كوتونو.

وقالت الوزيرة الفرنسية بعد الزيارة لوكالة فرانس برس "إنه معرض رائع للغاية وقد يزيد من الجلالة والإبداع والتراث التاريخي والسياسي والجمالي المذهل الذي تمثله هذه الأعمال الـ26".

ونُهبت  هذه الكنوز عام 1892، على يد القوات الاستعمارية الفرنسية من قصر أبومي، عاصمة مملكة داهومي، في وسط جنوب بنين الحالية التي كانت تتألف آنذاك من ممالك عدة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة