الفنان الراحل صلاح الدين ذو الفقار
الفنان الراحل صلاح الدين ذو الفقار


جنازة كبيرة لصلاح ذو الفقار.. حضرتها فنانة واحدة فقط

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 21 فبراير 2022 - 10:47 ص

 

أمنية عمر

صلاح الدين أحمد مراد ذو الفقار ممثل ومنتج سينمائي مصري مشهور، يُعتبر أحد أبرز الفنانين في تاريخ السينما المصرية.


بدأ حياته المهنية كضابط في الشرطة المصرية، قبل أن يصبح ممثلًا في عام 1956؛ إذ قدَّم العديد من الأعمال الخالدة في تاريخ السينما والمسرح والتليفزيون خلال مسيرة فنية حافلة استمرت سبعةً وثلاثين عامًا.


إلى أن جاء يوم الأربعاء 22 ديسمبر 1993 بخبر وفاته وكان صادما لجميع محبيه؛ حيث توفي صلاح ذو الفقار في مستشفى الشرطة عن عمر يناهز 67 عاماً بعدما أصيب بأزمة قلبية مفاجئة أثناء تصوير فيلم الإرهابي. 


وشُيِعَت له جنازةً مهيبة في اليوم التالي من مسجد عمر مكرم بميدان التحرير ودُفن في مدافن عائلة ذو الفقار بمنطقة الإمام الشافعي بالقاهرة، بحسب ما نشرته جريدة الأخبار قبل نحو 30 عاما.


تقدم المشيعين مندوب رئيس الجمهورية العميد شرين عبدالخالق واللواء حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق واللواء محمد عبدالحليم موسى وزير الداخلية الأسبق وعدد كبير من رجال وزارة الداخلية وخاصة ضباط الأكاديمية ورفقاء السلاح.


كما شارك عدد كبير من كبار فناني مصر في ذلك الوقت منهم يحيى شاهين وأحمد مظهر وحمدي غيث وعادل إمام ومحمود يس ومحمد رضا ومصطفى متولي وشفيق جلال وأبوبكر عزت والمنتصر بالله ومحمود حميدة وأحمد نبيل.

والمخرجون يوسف شاهين وعاطف سالم وأشرف فهمي ويوسف عثمان نقيب السينمائين فى ذلك الوقت وعمر الحريري والسيد راضي وماهر العطار


وكذلك الموسيقار صلاح عرام والملحن عدلي فاخر والدكتور عادل حسني وسعد الدين وهبة رئيس اتحاد الفنانين العرب وممدوح الليثي رئيس قطاع الإنتاج.


وحضرت الممثلة شيرين وكانت هي الفنانة المصرية الوحيدة التي ظهرت في تشييع الجنازة.

يذكر أنه في عام 1996 وفي مئوية السينما المصرية تم اختيار عشرة من أفلام الفنان صلاح ذو الفقار كممثل وخمسة من أفلامه كمنتج في قائمة أفضل مئة فيلم مصري في استفتاء النقاد.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |عندما بكى طه حسين.. ذهب بالبطانية لقصر الرئاسة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة