المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير


100 ألف قطعة أثرية.. المتحف المصري الكبير يبهر العالم في 2022

مي سيد

الإثنين، 21 فبراير 2022 - 01:31 م

تستعد مصر لإبهار العالم من جديد في افتتاح المتحف المصري الكبير المقرر خلال هذا العام، حيث يكون  احتفال مبهر يليق بعظمة أهم و أكبر صرح أثري وحضاري في أفريقيا والشرق الأوسط .

مقتنيات المتحف 
يضم المتحف المصري الكبير 6 معارض رئيسية تضم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية مصرية قديمة، سيضم المتحف قاعتان للعرض المؤقت، ومتحفًا للأطفال، ومكتبة، وسينما، وقاعة احتفالات، ومركز مؤتمرات، ومكاتب إدارية، ومطاعم ومقاهي، ومحلات تجارية، وأكثر من 110,000 متر مربع حدائق ومساحات مفتوحة. 

المتحف المصري الكبير

 


تصميم معماري بظاهرة فريدة 

عبقرية تصميم المتحف المصري الكبير أنه يتماشى هندسيًا مع أهرامات الجيزة حيث يتحاذى أول ضلع مع الهرم الأكبر (خوفو)، ومنتصف المبنى مع الهرم الأوسط (خفرع)، والضلع الآخر مع الهرم الأصغر (منقرع) وهي من أحد عجائب التصميم المعماري للمتحف.

 

ظاهرة تعامد  الشمس 

بعد ما شهدنا ظاهرة تعامد الشمس علي وجه الملك رمسيس الثاني في معبد أبوسمبل في اسوان لسنوات جاء المتحف المصري الكبير ليعيد المفاجات و يتعامد الشمس علي وجه  تمثال الملك رمسيس الثاني في بهو المتحف المصري الكبير .

ظاهرة تعامد  الشمس 


وكانت الدراسات والتجارب قد أجريت على هذه الظاهرة عام ٢٠١٩، وأعلن عنها المتحف للجمهور عام ٢٠٢٠.

مستجدات المتحف 

وفي سياق متصل، أكد وزير السياحة والآثار د.خالد العناني، أنه لم يتحدد بعد موعد افتتاح المتحف المصري الكبير ولكنه سيكون خلال عام 2022، مشيرا إلى أنه يفضل أن يكون في الصيف مثل الميعاد الذي كان محدد لافتتاحه في عام 2020، وتم التأجيل بسبب جائحة كورونا.

وأشار الوزير، إلى أن الاحتفال سيكون لعدة أيام ومبهر ليليق بمثل هذا الصرح العظيم، كونه أكبر متحف أثري في الشرق الأوسط وأفريقيا، كما يوجد به قاعات تم استخدام التكنولوجيا الحديثة في العرض المتحفي بها، ويشمل قاعة عرض مقتنيات توت عنخ آمون الذي صنفت كأغلى قطع أثرية بالعالم.

وأوضح اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف والمنطقة المحيطة، أن إجمالي نسبة إنجاز الأعمال بالموقع وصلت إلى 99%، كما تم الانتهاء من أعمال الهيكل الإنشائي بنسبة 100%، ومن التشطيبات الداخلية بنسبة 99.8%، كما وصل حجم الإنجاز في تنفيذ الأنظمة الإلكتروميكانيكية إلى 96%، وفي تنفيذ أنظمة الاتصالات والتأمين ICT إلى 90%.

اقرأ أيضًا:-يستمر عدة أيام.. تفاصيل جديدة عن حفل افتتاح المتحف المصري الكبير

وعن أعمال تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف، أوضح اللواء عاطف مفتاح، أنه تم الانتهاء من الساحات الخارجية والمساحات الخضراء بنسبة 98%، كما وصل حجم الإنجاز في الطرق الخارجية المحيطة إلى 92%، وفي الواجهة المطلة على الأهرامات الى 99.8% هذا بالإضافة إلى الإنتهاء من أعمال الهيكل الخرساني والمعدني لمتحف مراكب خوفو بنسبة 100% وجاري تنفيذ التشطيبات اللازمة للمبني. كما استعرض الحل المعماري لزيادة طاقة انتظار السيارات لتصل لأكثر من ٢٠٠٠ مكان انتظار بزيادة عن المتاح حاليًا ب ١٣٠٠ عربة.

ظاهرة تعامد  الشمس 

 


ومن جانبه، أوضح الدكتور الطيب عباس مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير أنه وصل حجم الإنجاز ببهو المدخل والدرج العظيم إلى 99.8% ، كما تم الانتهاء من تشطيبات قاعة الملك توت عنخ آمون بنسبة أكثر من 99%، بالإضافة إلى أنه تم وضع وتثبيت أكثر من 4700 قطعة أثرية من كنوز الملك توت عنخ آمون داخل 86 فاترينة عرض من أصل 107 فاترينة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة