الدكتور محفوظ رمزي عضو مجلس نقابة صيادلة القاهرة
الدكتور محفوظ رمزي عضو مجلس نقابة صيادلة القاهرة


«صيادلة القاهرة» تحذر: شراء الأدوية من التطبيقات الإلكترونية مميتة | فيديو

رضا خليل

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 - 09:27 ص

حذر الدكتور محفوظ رمزي، عضو مجلس نقابة صيادلة القاهرة، المواطنين من الحصول أو شراء أي دواء من التطبيقات الإلكترونية أو التلفزيون، لأن معظم تلك التطبيقات تبيع عسل وأدوية مغشوشة، موجها نداء للجمهور المصري بعدم الحصول على تلك الأدوية والمعروفة بادوية الشنطة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فهناك بعض الأدوية يكون تأثيرها الصحي على المواطن مميته، خاصة مرضى الضغط والسكر.

اقرأ أيضا |إطلاق تطبيق ترامب للتواصل الاجتماعي 

وأوضح رمزي أثناء حواره مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج "مصر جديدة"، الذي يبث على قناة ETC، أن  هناك عصابات موجودة تقوم بتهريب أدوية غير مرخصة قادمة من تركيا ودول شرق آسيا داخل مصر.
 
وحذر عضو مجلس نقابة صيادلة القاهرة، المواطنين من كثرة تناول المسكنات دون الرجوع للطبيب، لأنها ضارة بالصحة.

وفي نفس السياق ، خلال العامين الماضيين مع تفشي فيروس كورونا في العالم كله، وزيادة الخوف من التعامل المباشر مع الأشخاص خوفًا من العدوى، ظهرت تجارة جديدة في العالم وهي بيع الأدوية عبر التطبيقات الإلكترونية، البعض ارتآها مناسبة للمرحلة التي كنا نمر بها لكن آخرون تخوفوا وحذروا منه لأنه غير مضمون وبه نسبة كبيرة من الغش .

وقد يسبب أضرارًا جسدية لمن يتعاطاه خاصة مع عدم وجود أي طريقة رسمية مضمونة للتفتيش على هذه المنتجات الدوائية أو معرفة أنواعها أو طريقة تخزينها وهو ما حذرت منه نقابة الصيادلة ودعت لضرورة تدخل الدولة تشريعيًا لمواجهة هذه الظاهرة.

هذه التطبيقات التي انتشرت بصورة كبيرة حصلت على جزء من حركة سوق الدواء في مصر خاصة مع الرغبة في شراء الأدوية بصورة ضخمة خلال العامين الماضيين أكثرها كان يقدم خدمة جيدة لكن استغلها البعض في الترويج لأدوية مغشوشة وغير مطابقة للمواصفات وهو ما جعل النقابة العامة للصيادلة تقدم بلاغًا للنائب العام ضد بعض مواقع التجارة الإلكترونية لبيعها الأدوية بالمخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة. 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة