الدكتور عبد المنعم السعيد المحلل السياسي والاستراتيجي
الدكتور عبد المنعم السعيد المحلل السياسي والاستراتيجي


عبد المنعم سعيد عن الأزمة الأوكرانية: روسيا تسعى لاستعادة وضعها بعد نتائج الحرب

محمد زين- محمد البنهاوي

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 - 10:40 م

قال الدكتور عبد المنعم السعيد المحلل السياسي والاستراتيجي تعليقاً على الأزمة الأوكرانية بين الناتو وواشنطن من جهة وروسيا على الجانب الأخر وسط  توتر ينذر بقيام حرب، أن قيام هذه الحرب في حال اندلعت تعني حرباً نووية كبرى    بما يعني فناء كل الأطراف المتقاتلة في حال اندلاعها.

مستبعداً في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ONأن  يكون هناك حرب   شاملة بين الأطراف  قد تؤدي لاستخدام الأسلحة النووية قائلاً : "أعتقد أن هذا المفهوم بعيد إذا كان هناك حداً أدنى من العقلانية  بين هذه الأطراف المتصارعة .

واصل : " ما نشاهده الآن هو عملية أزمة وصلت لمرحلة التصعيد حيث تتبادل الأطراف عمليات ضغط  كبيرة خاصة أن القرب الجغرافي لروسيا  يعزز من قدرتها على تكثيف  قواتها سواء من ناحية الشرق حيث روسيا أو شمالاً لدى الحديث  عن جمهورية البلاروس  بالإضافة للضغط الداخلي  في منطقة شرق أوكرانيا وهو ما يعيد تجربة القرن فيما يخص أزمة " القرم" ما حدث بعد انتهاء الحرب الباردة كان يهدف إلى تغيير شكل العالم".

لكن السعيد بين أن روسيا هذه المرة  ليس هدفها  تكرار تلك التجربة عبر ضم  مناطق من أوكرانيا لكن مراجعة نتائج انتهاء الحرب الباردة التي نجم عن  توسع حلف الأطلنطي في منطقة شرق أوروبا عبر الجمهوريات السوفيتية  السابقة حيث بقي حلف الأطلنطي بقوة كبيرة في مناطق لها امتداد  مع روسيا .

 وأشار إلى أن عملية روسيا الأساسية هي مراجعة نتائج الحرب الباردة والتي نجم عنها أمرين الأول هو الإهانات التي تعرضت لها روسيا حيث أنها من دول الصف الثاني واستبعادها من الدول الصناعية حيث يريد بوتين أن يرسل رسالة، مفادها أن أية تحولات عالمية جديدة فيها  الولايات المتحدة والصين لابد أن يوجد بها الصين أيضاً.

إقرأ أيضاً .. الناتو يشير الي بادرة أمل في الازمة الاوكرانية


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة