صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مفاجأة علمية.. الأطفال يرثون جينات الذكاء من الأم

هدى النجار

الجمعة، 25 فبراير 2022 - 03:51 م

كشفت دراسة حديثة، أن جينات الأم تحدد مدى ذكاء أطفالها، وأن الأب يُحدث فرقًا، حيث يمكن تعطيل جينات الذكاء إذا أتت من الأب.

وأكدت الدراسة أن الأمهات تنقل جينات الذكاء إلى أطفالهن لأنهن يحملن اثنين من كروموسوم X، بينما يوجد لدى الرجال كروموسوم X واحد فقط. كما يرجح العلماء حاليًا أن الجينات للوظائف الإدراكية المتقدمة الموروثة من الأب ربما يتم إبطال مفعولها تلقائيًا، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية.

وقال الباحثون إن فئة الجينات المعروفة باسم "الجينات المكيفة" لا تعمل إلا إذا كانت تأتي من الأم في بعض الحالات ومن الأب في حالات أخرى، ومن ثم فإنه من المرجح أن الذكاء من بين الجينات المكيفة، التي يجب أن تأتي من الأم.

اقرأ أيضا| دراسة تكشف أسباب زيادة معدلات الأرق بتقدم العمر

وتوصلت دراسات مختبرية، أُجريت على الفئران المعدلة وراثيًا، إلى أن فئران التجارب التي يوجد لديها جرعة زائدة من جينات الأم طوروا رؤوسًا وأدمغة أكبر، لكن أجسامهم صغيرة، في حين أن الفئران التي حصلت على جرعة زائدة من جينات الأب لديهم أدمغة صغيرة وأجسام أكبر.
وحدد الباحثون الخلايا التي تحتوي فقط على جينات الأم أو الأب في 6 أجزاء مختلفة من أدمغة الفئران التي تتحكم في الوظائف الإدراكية المختلفة، بداية من عادات الأكل ووصولًا إلى الذاكرة.
    

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة