هبة حسين
هبة حسين


فجر جديد

علاج السوشيال ميديا

أخبار اليوم

الجمعة، 25 فبراير 2022 - 06:59 م

بقلم: هبة حسين

فى عصر السوشيال ميديا ومع مخاوف التردد على العيادات والمستشفيات فى ظل أزمة كورونا ووجود قوائم انتظار، انتشرت ظاهرة الحصول على المعلومة الطبية عبر شبكات التواصل الاجتماعى.

هذه الظاهرة التى انتشرت فى كثير من الدول أصبحت مصدر قلق من الأوساط الطبية لأن البحث عن نصيحة طبية أو الاعتماد على التشخيص الذاتى من خلال تصفح الانترنت، قد يسبب أضرارا إذا كان المحتوى غيردقيق أو مقدم المعلومة شخص غير متخصص. ويحذر تقرير بريطانى حديث من أن 61% من نصائح الصحة النفسية على فيديوهات «تيك توك» غير صحيحة، كما أن العلاج الذاتى من خلال نصائح السوشيال ميديا قد يدفع البعض لشراء أدوية لها آثارجانبية أو تزيد حالتهم الصحية سوءا. ولهذا لابد أن يستقى الناس المعلومات الطبية من مصادر موثوقة كمنظمة الصحة العالمية أو المواقع الطبية المتخصصة أو الأطباء المتخصصين.

وقد رصد تقرير للجنة المتابعة بالنقابة العامة للأطباء مخالفات ظهور بعض الأطباء على البرامج الفضائية ومنصات التواصل الاجتماعى، والإدلاء بتفاصيل علاجات وأدوية ما زالت فى طور البحث العلمى، الأمر الذى يستلزم إقرار قانون المسئولية الطبية للحد من تداول معلومات دون أى سند علمى، والترويج لمضاعفات متعارف عليها فى مراجع الطب باعتبارها أخطاء طبية، مما يتيح الفرصة لغير المتخصصين نشر مغالطات تهدد علاقة المرضى بالأطباء.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة