الطائرات بدون طيار من الجيل التالي
الطائرات بدون طيار من الجيل التالي


تطوير 20 نظاما أوروبيا لطائرات بدون طيار من الجيل التالي

وائل نبيل

الجمعة، 25 فبراير 2022 - 09:13 م

وقعت شركة إيرباص، ومنظمة التعاون في التسليح المشترك (OCCAR) على مشروع « يورودرون» Eurodrone، الذي يتضمن تطوير 20 من أنظمة الطائرات بدون طيار من الجيل التالي.

يأتي التوقيع بعد أقل من شهر من الضوء الأخضر للحكومة الإسبانية على المشروع متعدد الجنسيات، والذي يشمل أيضًا فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا.

ومن بين الأطراف الموقعة، مثلت إيرباص للدفاع والفضاء، وثلاث مقاولين فرعيين رئيسيين، هما إيرباص للدفاع والفضاء في إسبانيا، وداسو للطيران في فرنسا، وليوناردو في إيطاليا، ومنظمة أوكار عن الدول الأوروبية الأربع.

 

اقرأ أيضا.. فرنسا تطور درون عسكري على شكل حشرة طائرة 

وصرح مايك شويلهورن، الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص للدفاع والفضاء، أن التوقيع يبدأ في تطوير أحد أكثر برامج الدفاع الأوروبية طموحًا.

من جهته قال المدير العام ليوناردو لوسيو فاليريو سيوفي: "ستوفر «يورودرون» Eurodrone أنظمة تشغيلية عالية الأداء، وذات سيادة للقوات المسلحة، وتمثل مكونًا رئيسيًا لصناعة الدفاع الأوروبية، بالإضافة إلى فرصة فريدة لعرض خبرتنا التكنولوجية العالية وقدراتنا المستمدة من عقود للتعاون الأوروبي في البرامج العسكرية ".

«يورودرون»

ونظام Eurodrone هو أول نظام جوي بدون طيار مصمم للطيران في مجال جوي غير معزول، مما يعني أنه لا يتطلب مجالًا جويًا مخصصًا، ويمكن دمج رحلته مع المجال الجوي المدني.

ويتيح تصميم هذا النظام المعياري إمكانات متعددة المهام، وإمكانات نمو كبيرة، للعمليات الداخلية، والاستخبارات، والمراقبة، والاستحواذ على الهدف والاستطلاع (ISTAR) ، و ISTAR المسلحة، والتي يمكن إجراؤها بسيادة تشغيلية كاملة."

هذا ويتضمن العقد خمس سنوات من الدعم الأولي أثناء الخدمة، ومن المتوقع أن يوفر المشروع أكثر من 7000 وظيفة عالية التقنية.

وكانت قد أعطت الحكومة الإسبانية الموافقة النهائية للمشاركة في مشروع متعدد الجنسيات لإنتاج الجيل القادم من الطائرات بدون طيار في أوروبا، يناير الماضي.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص مايكل شولهورن أن مجلس الوزراء في البلاد أعلن الموافقة على الميزانية لبرنامج Eurodrone في وقت سابق من هذا الأسبوع ، مما يدل رسميًا على مشاركة مدريد في المشروع إلى جانب ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

اقرأ أيضاً.. تقنية جديدة تتيح نقل الإحداثيات من الطائرات بدون طيار إلى أنظمة الصواريخ

وستشارك إسبانيا بنسبة 23 في المائة ، بتمويل مقدم من وزارة الدفاع ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة في البلاد.

وفي عام 2020 ، كان قد تم توقيع مسودة عقد لمشروع Eurodrone من قبل فرنسا، كما وقعت ألمانيا على البرنامج بعد خمسة أشهر على الرغم من مخاوف الميزانية.

قالت دانييلا لوهواسر ، رئيسة مشروع Eurodrone ، خلال مؤتمر إعلامي لشركة Airbus في نوفمبر 2021 ، إن إيطاليا وافقت أيضًا على المشاركة في البرنامج ومع ذلك ، تأخرت الموافقة الضرورية من قبل إسبانيا لأسباب غير معلنة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة