وصول المجموعة الثالثة من الطلاب المصريين الدارسين بأوكرانيا إلي رومانيا
وصول المجموعة الثالثة من الطلاب المصريين الدارسين بأوكرانيا إلي رومانيا


بالصور.. المجموعة الثالثة من الطلاب المصريين الدارسين بأوكرانيا تصل رومانيا| خاص

أسماء فتحي

السبت، 26 فبراير 2022 - 06:34 ص

وصلت منذ قليل إلي الدولة الرومانية صباح اليوم السبت المجموعة الثالثة من الطلاب المصريين الدارسين بأوكرانيا عبر المناطق الحدودية بين رومانيا وأوكرانيا ،والتي بلغ عددهم 8 طلاب مصريين رفقة مجموعة من المواطنين الأوكران النازحين من مدينة إيفانو لتطور الأحداث التي تشهدها المدن الأوكرانية جراء القصف الروسي .

القوات الروسية تحاول استهداف محطة كهرباء تغذي العاصمة كييف

"بوابة أخباراليوم " تواصلت مع عدد منهم للوقوف على مستجدات وتطورات الموقف، فأكدوا سلامتهم، وأنهم الآن في مأمن بعد خروجهم من أوكرانيا التي تشهد أحداث متصاعدة مع روسيا.

وقال الطالب المصري محمد شرابي، ويدرس بكلية الطب جامعة بوكوفينين في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخباراليوم": "نحن الآن في إحدى فنادق مدينة تشيرنيفستي برومانيا عقب حصولنا علي الأختام اللازمة والخروج من أوكرانيا، وسنتجه عبر القطار  إلي بوخارست بعد عدة ساعات".

وأضاف "شرابي" : إن المسافة إلي بوخارست تقدر بنحو 400 كيلو مترا، وسنقوم عقب الوصول بحجز تذاكر طيران تمهيدا للعودة إلى مصر، لافتا أن الإقامة التي تمنحها دولة رومانيا 5 أيام فقط ،وعلينا التحرك الفوري قبل انتهاء مدة الإقامة الممنوحة لنا من قبل السلطات الرومانية .

مؤكدا أن هناك مجموعات أخري من الطلاب المصريين ستتحرك تباعا اليوم السبت من مدينة إيفانو الأوكرانية متجهين نحو الحدود الرومانية ،أولها مجموعة ستضم 15 طالبا مصريا ، قائلا :" والأعداد بالطبع قابلة للزيادة".

لافتا إلي أن التوجه نحو بولندا حاليا رغم فتح المعابر الحدودية لأوكرانيا معها ، إلا أن الأعداد الكبيرة التي اتجهت إليها منذ صدور التعليمات بالتوجه إليها جعلت الدخول إلي بولندا يستغرق وقتا طويلا جدا ،نظرا للتزاحم الشديد باعتبارها الوجهة الأولي التي قصدها الفارين من القصف الروسي والدبابات التي دخلت إلى معظم المدن الأوكرانية،مشيرا إلي أن فترة الانتظار ازدادت الآن كثيرا وقد تصل إلي ثلاثة أيام حتي يتم السماح بدخول بولندا ، مما قد يضطر البعض للعودة مرة أخري إلي المدينة الأوكرانية التي خرج منها، أو إلي أقرب منطقة من مكان تواجده.

وذكر  الطالب المصري بأوكرانيا أن هناك مجموعات من الطلاب المصريين من مدينتي كييف وأوديسا سيقصدون مدينة إيفانو أو أقرب منطقة ومنها سيتوجهون إلي رومانيا أيضا .

كذلك هناك نازحين أوكران  وصلوا معهم إلي رومانيا قاصدين بوخاريست.

 فيما قال محمد محمد معارك 26 عاما، طالب مصري  بكلية الصيدلة ،بإحدى الجامعات الأوكرانية في تصريحانه ل"بوابة أخباراليوم"  : "احنا بخير..اطمنوا  " ووصلنا بسلامة الله لرومانيا، وسنتجه خلال ساعات إلي بوخارست  لحجز تذاكر الطيران وفي انتظار موعدا للعودة إلى مصر، خاصة لأن فترة الإقامة المسموح بها محدودة بالدولة الرومانية .

من جانبه قال الطالب محمود حربي كيلاني _24 عاما_ والذي يدرس في كلية الطب بجامعة ايفانو : "الحمد لله ..عدينا علي خير "،ونحن حاليا في رومانيا  لمدة 5 أيام بحسب تعليمات السلطات الرومانية.

موضحا أن المسافة من مدينة إيفانو الأوكرانية إلي حدود رومانيا تستغرق في الأحوال العادية 5 ساعات ،لكن بعد اتجاه عدد من النازحين الأوكرانيين والطلاب المصريين  الدارسين بأوكرانيا، إلا أن تطور الأوضاع وتصاعدها في معظم المدن الأوكرانية ،جعل أكثر صعوبة ،و المسافة تستغرق وقتا أطول، نتيجة التزاحم وانتشار الكثير من الأكمنة .

ووصل 40 طالبا مصريا من  الدارسين بأوكرانيا أمس الجمعة  إلي الحدود الرومانية ، بعدما تم فتح المعابر الحدودية بين البلدين جراء  تصاعد الأوضاع في ظل الأزمة الأوكرانية الروسية عقبها وصول مجموعة من الطلاب المصريين ضمت 8 طلاب رفقة نازحين أوكرانيين  ، وينتظر الطلاب المصريين سرعة استصدار  قرارا من الجهات المعنية المصرية بإجلائهم  نظرا للإقامة المحدودة التي  حددتها  السلطات الرومانية. 

و استقبلت الحدود الرومانية الأوكرانية مساء أمس الجمعة مجموعتين من الطلاب المصريين الدارسين في أوكرانيا وبلغ عدد الطلاب في المجموعة الأولى 23 طالبا ،عقبها وصول المجموعة الثانية وعددها 27 طالبا بعد ثلاث ساعات  ،وصاحب المجموعتين، عدد من النازحين الأوكرانيين ،بعدما نشرت السفارة المصرية في كييف بيانا بإمكانية توجه من يريد الطلاب المصريين الدارسين بأوكرانيا،  وأبناء الجالية المصرية التوجه إلي الحدود البولندية الأوكرانية ،وكذلك الحدود الرومانية الأوكرانية بعد فتح المعابر هناك لاستقبالهم .

ووصل الوفد الأول من الطلاب المصريين  إلى مدينة بايا ماري شمال غربي رومانيا، ضمن نازحين، إلي الحدود الرومانية عبر حافلات وسيارات نقلتهم إلي المدينة الرومانية  ، 

،وكانت  السفارة المصرية في العاصمة الأوكرانية كييف، أعلنت صباح  اليوم الجمعة فتح الحدود مع رومانيا؛ لعبور المصريين العالقين بالمدن الغربية، بالتنسيق مع السفارة المصرية في رومانيا، نظرا للتكدس على الحدود البولندية.

وكشفت" بوابة أخباراليوم"  تفاصيل عبور المصريين والنازحين الفارين من نيران القصف الروسي والدبابات التي دخلت إلى معظم المدن الأوكرانية ، إلى حدود رومانيا .

 يذكر أن الحدود الرومانية تستعد لاستقبال الطلاب المصريين والنازحين من أوكرانيا إلى نقطة العبور الحدودية مع أوكرانيا، تحت إشراف وتنسيق بين السفارة المصرية في كييف ومثيلتها في بوخارست.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة