صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


نصائح صحية| طرق سهلة للحفاظ على صحة القلب عند النساء

شيرين الكردي

السبت، 26 فبراير 2022 - 11:37 ص

تعاني العديد من النساء من مشاكل التوتر والقلق التي قد تؤثر بشكل أكبر على صحة القلب، فأمراض القلب هي السبب الرئيسي لوفاة النساء في البلاد، لكن الانتباه إلى عوامل الخطر والعيش بأسلوب حياة صحي يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

قالت الدكتورة جينيفر ميريس، أستاذة أمراض القلب في كلية زوكر للطب في هوفسترا في نيويورك: "إنه قاتل لتكافؤ الفرص"، "النساء في منتصف العمر هن الأكثر عرضة للخطر بالتأكيد، إنه وقت متقلب بالنسبة للنساء، حيث يتسم الانتقال إلى سن اليأس بالتغيرات في تكوين الجسم وتوزيع الدهون وزيادة مستويات الكوليسترول."

بين النساء، 90٪ لديهن واحد أو أكثر من عوامل الخطر لأمراض القلب في مرحلة ما من حياتهم، وفقا لإحصاءات جمعية القلب الأمريكية، ومع ذلك، يمكن الوقاية من 80٪ من أمراض القلب والأوعية الدموية.

والغضب والتوتر يؤثران على الصحة النفسية والجسدية؛ حيث يؤديان إلى ضعف الضغط الانبساطي الأساسي، مشيرًا إلى أنه يوجد ارتباط وثيق بين الانفعال الشديد والغضب والتوتر والاكتئاب على صحة القلب وإصابته بالأمراض، والتي قد تصل إلى حد الإصابة بالجلطات القلبية.

تعرف على أعراض النوبة القلبية

قد تغطي أعراض النوبة القلبية لدى النساء نطاقاً أوسع مقارنة بالأعراض لدى الرجال، قد تعاني النساء من أعراض النوبة القلبية "التقليدية" المتمثلة في ضغط الصدر أو ضيق الصدر أو ضيق التنفس ، تمامًا كما يحدث مع الرجال.

وحذر ميريس من أن "النساء قد يعانين أيضًا من أعراض مثل آلام الظهر، عادة في الجانب الأيسر، أو آلام الكتف، أو الامتلاء في المعدة، أو الغثيان كعلامات على نوبة قلبية وشيكة".

قامت النساء بأدوار متعددة، من كونها الراعية ومقدمة الرعاية للأسرة إلى تعدد المهام والقيادة على الجبهة المهنية، نظرًا لتكريسهم لمسؤولياتهم، غالبًا ما ينشغلون بمتطلبات الحياة اليومية التي يمكن أن تكون مرهقة من نواح كثيرة، غالبًا ما يمر هذا الضغط دون أن يلاحظه أحد ويمكن أن يكون له تداعيات أكبر على صحتهم، وتحديداً صحة قلبهم.

تؤكد أستاذة أمراض القلب على عوامل الخطر هذه باعتبارها من أهم العوامل التي يجب معرفتها:

- التدخين : ببساطة، هذا مدمر لنظام القلب والأوعية الدموية بمرور الوقت ويعزز ترسب البلاك وعدم استقرار اللويحات، غالبًا ما تتحرر اللويحات غير المستقرة من الشرايين التاجية مما يؤدي إلى ضعف تدفق الدم والنوبات القلبية، مريض النوبة القلبية الذي يستمر في التدخين هو أكثر عرضة 50 مرة لحدث آخر من المريض الذي يتوقف.


 

دراسة..التدخين ضار للحوامل حتى بعد الإقلاع عنه

- تاريخ العائلة : تعرف على المزيد حول تاريخ عائلتك المباشر والبعيد، ركز على ما إذا كانوا مصابين بأمراض القلب أو السكتة الدماغية والعمر الذي حدث فيه ذلك.

- ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم : نحن نتعلم المزيد والمزيد عن أنماط الارتفاع، اجلس مع طبيبك وشاهد ما يعنيه ملف الكوليسترول الكامل بالنسبة لك.

- ارتفاع ضغط الدم : هذا يمثل مشكلة كبيرة لنظام القلب والأوعية الدموية، لكن الخبر السار هو أنه يمكنك خداع الطبيعة الأم، طالما أننا نتحكم في ضغط الدم، سواء عن طريق الأدوية أو تغيير نمط الحياة، يجب أن نتحرر من العواقب السلبية لارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة