العيش عند المصريين القدماء
العيش عند المصريين القدماء


من زمن الفراعنة حتى اليوم l العيش عند المصريين.. ليس مجرد غذاء

آخر ساعة

السبت، 26 فبراير 2022 - 01:16 م

هانئ مباشر

الخبز أو العيش هو مرادف للحياة، وأهميته تتجاوز مجرد التغذية، فقد يختلف شكله ولونه ومذاقه من مكان إلى آخر، أو حتى فى  المكان الواحد، لكن له مساحة كبيرة فى الثقافات المختلفة وكثير من تفاصيل حياة المجتمع.

وللخبز أو رغيف العيش قصة تعود إلى أكثر من عشرة آلاف سنة، حيث تؤكد الوثائق كما يقول الدكتور وسيم السيسي، الباحث فى علم المصريات، أنه اعتباراً من عصر ما قبل الأسرات، كان رغيف الخبز المصنوع من حبوب الغلال هو الطعام الأساسى للمصريين، فكانوا يخلطون الدقيق بالخميرة والحليب والتوابل والملح، ثم يقومون بعجن المزيج بالأيدي، ويقطَّعونه ويتم طهيه فى مقلاة. 

ونجد الخبز حاضراً فى الرسوم الجدارية، ففى المقابر الفرعونية ظهر الخدم وهم يطحنون غلال الحبوب ويخبزون، وقد عثرت إحدى البعثات الأثرية عثرت فى منطقة الجيزة على مخبز مجهز بالكامل يعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ومنه تم التأكد أن خبز هذا المخبز الفرعونى يتطابق وأسلوب خبز العيش الشمسى الذى لا يزال ينتج فى صعيد مصر حالياً.

بل وكانوا يضعونه مع الطعام فى المقابر لاعتقادهم أن الميت سوف يستخدمه فى الحياة الأبدية، كما كان من أهم القرابين المقدمة فى عهد الملك رمسيس، وفى عصر المصرى القديم استخدم الفراعنة الخبز للتمييز الطبقى والاجتماعي، فكان الخبز يقسم إلى ثلاثة أصناف هي: دقيق القمح للأغنياء، ودقيق الشعير للطبقة المتوسطة، أما الفقراء فكان لهم خبز أسمر من دقيق نوع من الحبوب البرية.

فيما يقول الدكتور عادل سالم، المهتم بالتراث الشعبي: إن الخبز فى التراث الشعبى عند المصريين ارتبط بالعديد من المعاني، فقد سموا الخبز اعيشب وأقسموا به وقالوا اوالعيش والملحب والبعض يقسم الرغيف نصفين ويضعه على وجهه عند القسم به للتأكيد على خصوصية وأهمية قسمهم، وذهبوا إلى وصف العمل بأنه اأكل عيشب، ومن يغدر أو يخون يقولون عنه اخان العيش والملحب، وعند إقالة أو رفد أحد العاملين يقولون اقطع عيشهب.

وعند حديثهم عن الألفة والمحبة بين الأصدقاء يقولون ابينهم عيش وملحب، وتفاءلوا بوضع لقمة بالغربال بعد انتهاء الخبيز لدوام الخبز.. ومن العادات أنه إذا وقعت لقمة على الأرض أو وطأت رجل أحدهم كسر خبز التقطها واستغفر الله وقبلها، وحينما يرى أحدهم أحلاما مفزعة يضعون تحت وسادته خبزا وملحا وسكينا لتصرف عنه الشياطين.

إن العيش قصة كبيرة عند المصريين، فقد أطلقوا عدة أمثلة بمعنى العيش ومن بينها: االجعان يحلم بسوق العيشب وارجع قفاه يقمر عيشب وادا ما بيضحكش للرغيف السخنب واوشه يقطع الخميرة من البيتب واالعيش الحاف يربى الكتافب واأدى العيش لخبازِه حتى لو أكل نصفهب، واكل لقمة حبيبك تسره، وكل لقمة عدوك تضرهب.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة