تسمم الأسنان بالفلور
تسمم الأسنان بالفلور


العلاجات المنزلية لتسمم الأسنان بالفلور لاستعادة ابتسامتك الجميلة

شيرين الكردي

السبت، 26 فبراير 2022 - 03:47 م

الابتسامة المشرقة والجميلة ليست فقط ميزة رائعة ولكنها أيضًا طريقة قوية لإشراق الأيام، لكن البقع البيضاء، والبقع البنية، والبقع الغائمة، والتنقر، وما إلى ذلك، يمكن أن تسرق الابتسامة المشرقة للشخص.

يعتبر التسمم بالفلور في الأسنان أحد الأسباب الأكثر شيوعًا وراء مثل هذه المشكلات ، ويتأثر الآن ما يقرب من ملايين الأمريكيين بهذه الحالة، لذا ، كيف تعرف ما إذا كنت أنت أو طفلك تعاني منه؟ ما هي العلاجات المتاحة والعلاجات المنزلية لتسمم الأسنان بالفلور؟ كيف تمنعه ​​بنجاح؟.

اقرأ أيضا| نصائح صحية| علاج التسمم بالفلور في الأسنان

ما هو التسمم بالفلور في الأسنان؟

التسمم بالفلور أو التسمم بالفلور هو حالة تجميلية شائعة غير مؤلمة يتغير فيها مظهر مينا الأسنان جزئيًا أو كليًا بسبب التعرض المفرط للفلورايد، إنه يترك الأسنان مشوهة قليلاً أو ملطخة بشكل كبير (أصفر إلى بني غامق) بناءً على حدة الحالة، في حالات التسمم بالفلور المعتدل إلى الشديد ، تزداد مسامية مينا الأسنان أيضًا من خلال نقص المعادن.

قد يؤدي هذا حتى إلى تآكل الأسنان أو انهيار الأسنان ، وبالتالي تشويه ابتسامة الشخص إلى حد كبير، ومع ذلك ، فإن التسمم بالفلور ليس من أمراض الأسنان ، وليس له تأثير سلبي كبير على صحة أسناننا، بينما يمكن علاج التسمم بالفلور الخفيف إلى المتوسط ​​من خلال مستحضرات التجميل أو باستخدام علاجات منزلية بسيطة ، فإن الضرر الذي يلحق بمينا الأسنان يكون دائمًا. 

تم التعرف على التسمم بالفلور في الأسنان لأول مرة في السكان المولودين في كولورادو سبرينغز في أوائل القرن العشرين. نتج عن مستويات عالية من الفلورايد في إمدادات المياه المحلية (المياه الجوفية) وسمي "كولورادو براون ستاين"، هذا جعل السكان مقاومة للغاية لتسوس الأسنان، مع انتشار استخدام الفلورايد في طب الأسنان ، فإن معدلات التسمم بالفلور آخذة في الارتفاع هذه الأيام.

ما الذي يسبب تسمم الأسنان بالفلور؟

يحدث تسمم الأسنان بالفلور عندما يتعرض الجسم للكثير من الفلورايد على مدى فترة طويلة من الزمن. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للتعرض المفرط للفلورايد :

- الحصول على مياه الشرب المفلورة
- تناول معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد وغسول الفم
- استهلاك عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية المدعمة بالفلورايد
- تناول مكملات الفلورايد بشكل متكرر وبكميات أعلى من الموصوفة
- تناول مكملات الفلورايد مع مياه الشرب المفلورة

عند استخدامه بتركيز منخفض ، يساعد الفلورايد المعدني الطبيعي في منع التسوس والحفاظ على صحة الأسنان لدى كل من الأطفال والبالغين ، ومن ثم يتم إضافته إلى معاجين الأسنان وغسول الفم وحتى مصادر مياه الشرب العامة (فلورة المياه) ، والتي تعتبر آمنة وفعالة من قبل جمعية طب الأسنان الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها .

أعراض التسمم بالفلور في الأسنان :

- إذن ، كيف يغير التسمم بالفلور مظهر أسنانك المصقولة والناعمة ؟ اكتشف أدناه العلامات والأعراض التي يجب أن تكون على دراية بها :

- بقع بنية مرقطة صفراء إلى داكنة على المينا
- بقع بيضاء باهتة أو بقع أو خطوط على الأسنان
- تلون شديد لواحد أو أكثر من الأسنان
- حفر ملحوظة للغاية على المينا
- مخالفات سطح الأسنان
- ضرر دائم لمينا الأسنان
 

- أنواع التسمم بالفلور في الأسنان :
بناءً على شدته ، يتم تصنيف التسمم بالفلور السني إلى الأنواع التالية :

1- التسمم بالفلور المشكوك فيه:

يسبب تغيرات طفيفة جدًا في مينا الأسنان ، تتراوح من بضع بقع بيضاء إلى بقع بيضاء تجنيب.

2- تسمم خفيف بالفلور:

في هذه الحالة ، تظهر على الأسنان بقع صغيرة غير شفافة بيضاء ورقية بشكل غير منتظم تزيد عن 25٪ من سطحها.
 

3- التسمم بالفلور الخفيف:

توجد خطوط أو بقع أو علامات بيضاء ضبابية أو لؤلؤية على المينا ، تكون واسعة النطاق ولكنها لا تغطي أكثر من 50٪ من سطح الأسنان.

4- التسمم بالفلور المعتدل:

هنا ، تتحول البقع البيضاء غير الشفافة إلى بقع طباشيرية بارزة وتؤثر على أكثر من 50٪ من سطح المينا.

5- التسمم بالفلور الشديد:

بصرف النظر عن التسبب في بقع صفراء أو بنية ، تؤثر هذه الحالة على جميع أسطح المينا بجعلها خشنة أو هشة أو محفورة "منفصلة أو متكدسة" ، قد يؤدي أيضًا إلى فقد أجزاء من أسنانك ، مما يعطيها مظهرًا متآكلًا.

من هم المعرضون لخطر الإصابة بالفلور في الأسنان؟

عادة ، الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات ، والذين تنمو أسنانهم الدائمة تحت اللثة ، معرضون لخطر الإصابة بتسمم الأسنان بالفلور ، عادة لا يصاب الأطفال الأكبر سنًا والبالغون به، ومع ذلك ، فإن أحدث الإحصاءات من CDC (مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها) تكشف أن 1 من كل 4 أمريكيين بين 6 و 49 عامًا مصاب ببعض التسمم بالفلور في الأسنان.

لوحظ معدل انتشار مرتفع في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا - أكثر من 40٪ تتراوح أعمارهم بين خفيفة إلى خفيفة ، و 2٪ متوسطة ، وأقل من 1٪ شديدة ، ومع ذلك ، فإن عدد الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة يتزايد بسرعة ، ويعاني ما يقرب من 41٪ من المراهقين الأمريكيين الآن من أحد أشكال التسمم بالفلور.


إذا كان أطفالك يبتلعون معجون الأسنان أو يشربون ماء الصنبور أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة ، فقد يكون هذا سببًا في التعرض المفرط للفلورايد. راقبهم أثناء تنظيف أسنانهم بالفرشاة للتأكد من قيامهم بالمهمة بشكل صحيح.

5 علاجات منزلية لتسمم الأسنان بالفلور :

عندما يكون لديك تسمم خفيف بالفلور في الأسنان ، يمكنك استخدام العلاجات المنزلية المدرجة لمنع المزيد من الضرر وتبييض أسنانك. ها نحن:

1- مشروبات تحتوي على كافيين أقل

إذا كنت تعاني من مشاكل مع بقع الأسنان ، فابدأ بالتخلص من الشاي الأسود والقهوة والنبيذ الأحمر والمشروبات الغازية الداكنة، قد تسبب المحتويات العالية من الكافيين في هذه المنتجات تلون غير مرغوب فيه، يعتقد بعض الناس أنه إذا شربت هذه العناصر المدرجة من خلال ماصة ، فلن تصاب بالفلور في الأسنان.

ومع ذلك، هذا ليس صحيحا، لا يزال السائل يلامس أسنانك بمجرد دخوله الفم ، مما يتسبب في تلطيخها، يمكنك استبدال هذه المنتجات بسهولة بالشاي الأخضر والقهوة منزوعة الكافيين والنبيذ الأبيض والمشروبات الغازية ذات الألوان الفاتحة.

2- المنتجات ذات المستويات المنخفضة من الفلوريد

تأكد من التوقف عن شرب الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد، بدلاً من ذلك ، يمكنك اختيار المياه المعبأة في زجاجات أو الحصول على مرشح لصنبور صنبور الخاص بك. أيضًا ، لا تشتري معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، بدلاً من ذلك ، قم بشراء المزيد من الأطعمة العضوية للتخلص من الأطعمة المصنعة.

3- صودا:

الخبز لم تعد تستخدم صودا الخبز فقط للخبز. يمكن استخدامه لتبييض الأسنان أيضًا، يمكنك شراء معجون أسنان يحتوي على صودا الخبز أو صنع معجون أسنان بنفسك.

إذا قررت أن تصنع بنفسك ، امزج 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع 1 ملعقة صغيرة من معجون الأسنان غير الفلورايد وفرشاة كما تفعل عادة.

هناك طريقة أخرى لاستخدام صودا الخبز لهذا الغرض وهي صب ملعقة كبيرة من عصير الليمون في ملعقة كبيرة من صودا الخبز واستخدام المعجون لتنظيف الأسنان.

استمر في التكرار حتى تتحقق النتيجة المرجوة.

4- بيروكسيد الهيدروجين (3٪)
يمكنك تناول ملعقتين صغيرتين من بيروكسيد الهيدروجين (3٪) وملعقتين صغيرتين من الماء في كوب واخلطيهما جيدًا، اغسليه في فمك لمدة لا تزيد عن دقيقة واحدة.

بمجرد أن يصبح رغويًا بدرجة كافية ، ابصقه واشطف الفم جيدًا بالماء العادي.

كرر هذه العملية يوميًا حتى تسود التحسينات.

تأكد من أن قوة البيروكسيد هي 3٪ فقط ، وهي آمنة في حالة الاستهلاك العرضي.

5- الأطعمة الغنية بفيتامين سي:

- بعض الفواكه والخضروات مفيدة لأسنانك ، خاصة عندما تكون لديك أعراض التسمم بالفلور.

- بعض الفواكه الأكثر شيوعًا لتناولها للأسنان هي الجزر والكرفس والتفاح. وهي غنية بفيتامين سي الذي يقتل البكتيريا ويساعد على إزالة البلاك في نفس الوقت عن طريق إفراز المزيد من اللعاب. - يجب أيضًا تجنب كل المنتجات الحمضية مثل صلصة الطماطم والمخللات والخل البلسمي والبرتقال.

- حتى صلصة الصويا ثبت أنها تغير لون الأسنان.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة