سلطة الخس بالليمون
سلطة الخس بالليمون


لعشاق السلطات والمقبلات.. سلطة الخس بالليمون وشرائح الفجل

شيرين الكردي

الأحد، 27 فبراير 2022 - 12:11 م

أصبح الخس عنصرًا أساسيًا في السلطة، فالخس هو مصدر قوة للعناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم وحيويته، يحتفظ الزيت، المعصور على البارد من بذور الخس ، بكل هذه العناصر الغذائية.

ويعد سلطة الخس والفجل مع صلصة الليمون، هي وجبة غذائية متكاملة ومتعدد الاستخدامات وسريع وسهل التحضير ويمكنه إعداد وجبة رائعة.  


- المقادير :

- شرائح الفجل
- خيار مقطع شرائح
- طماطم
- خس مغسول ومقطع
- حبة ليمون مقطعة شرائح
- بصل اخضر مفروم
- ملح وفلفل

طريقة التحضير:
- أضيفي شرائح الخيار والطماطم والخس والفجل ، في وعاء مناسب، ثم أضيفي إليها البصل الأخضر المفروم.

- وقشري الليمون وقطعيه إلى قطع متساوية وأضيفيها إلى السلطة، وإخلطي عصير الليمون مع الملح والفلفل الأسود مع السلطة وقلبيها جيدًا.
قدميها باردة.

فوائد زيت الخس ما يلي:

1- يحمي من السرطانات وخصوصاً سرطان القولون، ويمنع نموه:

يعتبر الخس بشكل عام أحد أفضل 10 خضروات لمحاربة السرطان ، بالإضافة إلى المساعدة في الحماية منه.

 أيدت العديد من الدراسات التي أجريت على دراسات السرطان البشري الاعتقاد بأن زيت بذور الخس يمكن أن يساعد في السيطرة على أنواع معينة من السرطانات ، وكانت هناك نتائج واعدة ضد خلايا سرطان الدم وخلايا سرطان الثدي على وجه الخصوص، ثبت أن مركب يسمى اللوتين الموجود في الخس يقتل الخلايا السرطانية ويقلل من نمو الأورام.

2-  يُهدّئ الأعصاب ويُريح الجسم ويحقق الشعور بالراحة النفسية، و يحارب الالتهابات

في الطب الشعبي ، كان من المعروف أن زيت بذور الخس يقلل من آلام العظام (آلام العظام) والالتهابات، أكدت دراسة في إيران هذا الفولكلو. 

أثبتت الأبحاث الإضافية أنه يحتوي على بروتينات مثل ليبوكسجيناز وكاراجينان ، والتي يمكن أن تساعد في السيطرة على الالتهابات في الجسم مثل التهاب المفاصل وتلف الأنسجة.

3- يعمل على تنشيط الدورة الدموية.

4- يُعالج الالتهابات التي تحدث في الجهاز البولي.

5- يساعد في نمو الشعر بشكل أسرع ويعطيه التألق والحيوية والجمال.

6- يعمل على توازن الهرمونات الجنسية في الجسم.

7- يُسهل حالات الولادة للنساء ويقي من الإجهاض.

8- يُخفف من آلام البطن.

9- يكون ذلك بأخذ ملعقة فقط من زيت الخس في الصباح وملعقة أُخرى في المساء.

10- يُساعد في جعل البشرة أكثر نعومةً وتألقاً وخصوصاً للبشرةِ الجافةِ.

11- يُزيل البثور الجلدية التي تتكوّن على الوجه.

12-  يُعتبر مرطباً للبشرة، يعمل على الوقاية من حروق الشمس.

13- تكون طريقة استخدامه بعمل قِناع للوجه من زيت الخس، ثم بعد عشر دقائق تقريباً يتم غسل الوجه بالماء جيداً بهدوء وسلاسة لعدم خدش البشرة.
14- يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري

أشارت الدراسات إلى أن تناول الخضر، مثل الخس، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، يحتوي زيت بذور الخس أيضًا على كاروتينويد مضاد لمرض السكري يسمى لاكتوكا زانثين الذي يخفض مستويات السكر في الدم ويمكن استخدامه كعلاج لمرض السكري.

15- يمنع فقر الدم

يحتوي زيت بذور الخس على نسبة عالية من الحديد ، مما يزيد من قدرة الجسم على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء وزيادة مستويات الهيموجلوبين ، وبالتالي منع علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

16 - يعزز صحة القلب :

 زيت بذور الخس يعزز صحة القلب بعدة طرق: 

- فهو يقلل من LDL (مستويات الكوليسترول الضار) ويزيد HDL (مستويات الكوليسترول الجيدة) ، كما هو موضح في الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، بالإضافة إلى زيادة التمثيل الغذائي للكوليسترول حسب دراسة أخرى.

- نظرًا لكونه يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك (الذي يحول الحمض الأميني إلى ميثيونين) ، فإن زيت بذور الخس يحمي القلب بشكل أكبر عن طريق تقليل كمية الحمض الاميني غير المحول ، المعروف بتلف الأوعية الدموية والمساعدة في تراكم البلاك. 

- كما أن فيتامين سي يقوي الشرايين ويقلل من تصلب الشرايين ، ويساعد مع بيتا كاروتين على الحماية من تكون الترسبات على جدران الشرايين ، كما تم تأكيده في الدراسات، علاوة على ذلك ، يعتبر زيت بذور الخس مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم الذي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. 

17- يعزز التمثيل الغذائي :

كونه قوة من العناصر الغذائية ، وخاصة الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات ب المركب ، فإن زيت بذور الخس يعزز ويزيد من نظام التمثيل الغذائي.

18- امنع الميكروبات

يحتوي زيت بذور الخس على مواد كيميائية حيوية تسمى الكاردينوليد والتربين ، والتي لها خصائص مضادة للميكروبات ويمكن أن تساعد في حماية الجسم عن طريق تشويه الخمائر بما في ذلك المبيضات البيضاء (القلاع).  

19- يساعد على التخسيس :

يساعد الاستهلاك المنتظم لزيت بذور الخس الطبيعي على تحسين التمثيل الغذائي والتمثيل الغذائي للدهون ، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن، كقوة من العناصر الغذائية ، فإنه يوفر أيضًا للجسم جميع متطلباته الغذائية أثناء اتباع نظام غذائي.

اقرأ أيضًا.. وصفة عمل سلطة الفاصوليا الحمراء والذرة والخس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة