الفنان عادل إمام برفقة الراحل فريد شوقي
الفنان عادل إمام برفقة الراحل فريد شوقي


عادل إمام.. كيف تحول من كومبارس لأغلى نجم في مصر؟

حاتم نعام

الأحد، 27 فبراير 2022 - 06:59 م

في ثمانينيات القرن الماضي، ارتفع أجر الفنان عادل إمام إلى 60 ألف جنيه لكل فيلم يقوم بالتمثيل فيه، وكان ذلك أعلى أجر وصل إليه ممثل مصري في كل تاريخ السينما المصرية.

 

كان أجر عادل إمام قبل العام 1983 بعشر سنوات «ألف جنيه»، وفي نفس الوقت ارتفعت قيمة حقوق الفيديو لأفلامه إلى 65 ألف جنيه عن كل فيلم وهو أيضا أكبر رقم يدفع في عالم الفيديو، وسط توقعات بأن يصل أجر عادل إمام قبل نهاية العام إلى 100 ألف جنيه.

 

آنذاك قدمت جريدة الجمهورية في عددها الصادر بتاريخ السادس من سبتمبر عام 1983 تقريرًا حاولت من خلاله الإجابة على سؤالين الأول: من هو عادل إمام؟ والثاني: ما سر هذه الظاهرة؟

 

اقرأ أيضًا| 4 شخصيات غيرت حياة عادل إمام.. بينهم «الصول»

 

عادل إمام ليس دميما ولكنه بالقطع ليس وسيما أو على الأقل ليس وسيما بمقايس نجوم السينما، سواء في عصرنا أو في أي عصر سابق؛  بل إن عادل إمام في الواقع يشبه «أي. تي» في الفيلم الأمريكي الشهير وهو الوحش القادم من الفضاء أو من خيال مخرجه.. الوجه المثمن البارز والنظرة الحزينة الحنونة التي تجعك تقع في هواه من أول نظرة .

 

وكما أحب كل الأطفال وكل الكبار الوحش القادم من الفضاء أحب كل الأطفال والكبار الوحش القادم من مصر الثمانينيات والذي ظهر  على الشاشة .. إن عادل إمام هو أهم ظاهرة في السينما المصرية منذ بداية عام 1979.

 

 

عرض فيلمه رجب فوق صفيح ساخن من إخراج أحمد فؤاد وبعد عدة شهور حطم الفيلم كل الأرقام  القياسية في إيرادات السينما المصرية وبلغت ايراداته نحو مليون جنيه وهو رقم لم تحققه ليلى مراد في الأربعينيات ولا عبدالحليم حافظ في الستينيات ومنذ ذلك الحين تحول عادل إمام إلى أغلى نجم في مصر .

 

وليس أفلام عادل إمام فقط تحقق الأرقام القياسية فمسرحية «شاهد ما شفش حاجة» استمرت تعرض على المسرح لمدة ثمانية أعوام متصلة وشاهدها ملايين متفرج وهو أمر لم يحدث من قبل في تاريخ المسرح .

 

ومسلسل دموع في عيون وقحة الذي أخرجه يحيى العلمي حقق إيرادات غير مسبوقة في تاريخ التلفزيون وبيع إلى الدول العربية بأكثر من مليون دولار .

 

عادل محمد إمام محمد نجاريني الذي ولد في 17 مايو عام 1946 هو أهم ظاهرة في السينما المصرية منذ بداية الثمانينيات .. إنه ممثل موهوب استطاع خلال عشر سنوات أن يصعد إلى القمة لأنه عرف كيف يصبح فنان له جمهور ألا يتفوق من حيث الصنعة على محمود ياسين أو نور الشريف أو محمود عبدالعزيز أو أحمد زكي ولكنه يفوق عليهم من حيث موهبة الاتصال بالمتفرجين وصياغة جمهور خاص يقف في الطابور الطويل أمام دار العرض السينمائي من أجل أن يشاهده هو وحده.

 

ولهذا رفضت فاتن حمامة أن تمثل أمامه بينما قبلت سعاد حسني كنوع من التحدي؛ حيث مثلت معه فيلمين متتاليين «المشبوه» و«الحب في الزنزانة».

 

 

إن أبرز ما يميز عادل إمام أنه شاب مصري عادي تماما يمكن أن تجد مثله الآلاف على ناصية أي شارع في أي حي في القاهرة أو غيرها.. إنه ابن محمد إمام وشقيق إيمان وعصام جاء من الخليفة والدرب الأحمر والحلمية ودرس في  بنبقادن الابتدائية وهي المدرسة الحكومية.

 

وبعد النجاح الهائل لمدرسة المشاغبين كان من الممكن أن يصبح عادل إمام مثل محمد عوض وأمين الهنيدي ولكنه أصبح ظاهرة لأنه عرف سر عبقريته في كونه شاب عادي يمكن أن تلتقي به كأي مواطن على ناصية أي شارع يلبس البنطلون الجينز الذي يظهر به في معظم أفلامه .

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة