عاطف زيدان
عاطف زيدان


كشف حساب

العالم يدفع ثمن صراع الجبابرة

عاطف زيدان

الأحد، 27 فبراير 2022 - 07:44 م

لم يكن أحد يتوقع قيام  روسيا وهى دولة عظمى جبارة عسكريا ،  بغزو دولة أوكرانيا  المجاورة ، لمجرد تفكير هذه الدولة الانضمام لحلف شمال الأطلسى ، الذى تعتبر موسكو تمدده شرقا تهديدا مباشرا لها . حشدت روسيا قواتها على حدود أوكرانيا ، الأسبوع قبل الماضى ، ثم أعلنت سحبها بعد إعلان واشنطن أن لديها معلومات مؤكدة عن نية موسكو غزو أوكرانيا يوم الاربعاء .

وعادت لتنفيذ عملية الغزو فجر الخميس الماضى ، بدعوى رفض أعضاء حلف شمال الأطلسى وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية تقديم ضمانات أمنية لمنع ضم أوكرانيا للحلف .وقيام الجيش الأوكرانى بقصف إقليم بونباس الانفصالى الموالى لروسيا . إنه صراع الجبابرة الكبار الذى لن ينتهى قريبا . فكل المؤشرات تؤكد أن الغزو مجرد بداية ، والرد الغربى أيضا مجرد بداية ،  سواء بتقديم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا ، أو فرض عقوبات اقتصادية صارمة على روسيا ، ومحاولة عزلها ماليا عن النظام المالى العالمى . وسوف يلى ذلك خطوات أخرى للصراع من الجانبين الروسى المدعوم صينيا ، والغربى بقيادة واشنطن ، ربما يشكل ما يمكن تسميته حربا عالمية ثالثة ، يدفع العالم الثالث ثمنها الباهظ ، حتى لو لم تصل إلى حد المواجهة العسكرية بين اكبر قوتين نوويتين فى العالم . لقد برهنت الحرب الدائرة حاليا على ان العالم الذى فشل فى الاتحاد لمواجهة فيروس كورونا ، فشل أيضا فى منع غزو دولة عظمى جبارة اراضى دولة اخرى صغيرة . فهل ينجح فى وقف الدمار والقتل قبل أن ينتشر فى مناطق أخرى ومعه الفقر والبطالة والجوع والمرض فى دول العالم الثالث التى لا ناقة لها ولا جمل فى الصراع ؟!
● كلام جرايد !!


 وصلتى رسالة من المواطن هانى احمد صلاح أحد أصحاب المعاشات يشكو فيها من سوء معاملة كبار السن مشيرا إلى أنه توجه إلى مكتب تأمينات مصر القديمة بالقصر العينى لتغيير بطاقة المعاشات الزرقاء إلى ميزة بناء على اعلانات هيئة التأمينات المنشورة فى الصحف فإذا بموظفى المكتب لاعلم لهم بالأمر !
وعندما عرض عليهم الإعلان المنشور علقوا بسخرية : انت بتصدق الجرائد !وطالب بمحاسبة كل من يتسبب فى معاناة كبار السن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة