وزيرة التضامن ومحافظ أسوان مع عدد من الصيادين
وزيرة التضامن ومحافظ أسوان مع عدد من الصيادين


بسبب حياة كريمة.. 42 ألف صياد يعبرون إلى «بر أمان» فى 16 محافظة

مصطفي وحيش- حسني ميلاد

الأحد، 27 فبراير 2022 - 08:06 م

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن، أن القيادة السياسية تولى اهتمامًا بالغًا بدعم الفئات الأولى بالرعاية ، خاصة العمالة غير المنتظمة لضمان حياة كريمة لجميع المواطنين فى مختلف ربوع الوطن، ويتمثل هذا فى المبادرات العديدة التى تم إطلاقها والممولة من صندوق «تحيا مصر» علاوة على موارد الوزارة من الموازنة العامة للدولة، ومن هذه المبادرات «تتلف فى حرير» لتحسين إنتاج السجاد اليدوى والمفروشات والتوسع فى تسويقهم، ومبادرة «بر أمان» لمد مظلة الحماية الاجتماعية لفئة صغار الصيادين وأسرهم وتعزيز قدراتهم على العمل وعلى تحدى الصعاب. 


جاء ذلك خلال إطلاقها المرحلة الرابعة من المبادرة الرئاسية بر أمان» لرعاية صغار الصيادين، بحضور اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان،، ود. صلاح مصيلحي، رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، واليساندرو فراكستي، الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائى بمصر.


وأوضحت القباج، أن المبادرة تستهدف العاملين على طول مجرى نهر النيل من صيادى وملاك المراكب المنتشرين فى ١٦ محافظة يمر بها نهر النيل وهى «كفر الشيخ، والقليوبية، والمنوفية، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والاسماعيلية، والقاهرة، والجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، والأقصر، وأسوان» بإجمالى 42 ألف صياد مستفيد من خدمات المبادرة التى تشمل توزيع مستلزمات الصيد من «بدل حماية ووقاية وغزل شباك الصيد، بالإضافة إلى استبدال المراكب المتهالكة بمراكب جديدة ولأول مرة تسليم خلايا شمسية لهم تساعدهم فى عمليات الصيد التى تتم ليلاً».


وأضافت أن إجمالى عدد من تسلموا مساعدات المبادرة بمراحلها الثلاث السابقة منذ بدء مرحلتها الأولى التى انطلقت من محافظة الفيوم فى مايو الماضى أكثر من 32 ألف صياد بنسبة 76% من إجمالى المستفيدين، كما سيتم فتح باب التظلمات للصيادين عقب الانتهاء من توزيع مساعدات المرحلة الرابعة لضمان استفادة جميع المستحقين لمستلزمات الصيد. وأشارت إلى أن مشاركة محافظة أسوان بمبادرة «بر أمان» تأتى من أهمية دعم المحافظة التى يقطنها نحو ٧٥٠ ألف نسمة. 


وكشفت أنه بجانب مبادرات التمكين الاقتصادي، تتخذ الوزارة عدداً من الإجراءات لمد الحماية الاجتماعية لعمال الصيد منها المساهمة فى تحمل بعض التكاليف الأسرية فى أوقات وقف الصيد، والتأمين على أصحاب المراكب الآلية من جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، أن تفعيل وزارة التضامن الإجتماعى للمبادرة الرئاسية « بر آمان « يعكس اهتمام الدولة ومد يد الرعاية الاجتماعية والتمكين الاقتصادى للصيادين الذين يعملون ليل نهار فى بحيرة ناصر . 

اقرأ ايضا | وزيرة التضامن تطلق المرحلة الرابعة من المبادرة الرئاسية «بر أمان».. اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة