صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بسبب العقوبات الاقتصادية.. «الروبل الروسي» يتراجع أمام الدولار بنحو 29%

عواد شكشك

الإثنين، 28 فبراير 2022 - 09:59 ص

انخفض الروبل الروسي بنحو 29٪ مقابل الدولار صباح الاثنين 28 فبراير، إذ قامت الأسواق بتقييم تأثير العقوبات التي أعلنت عنها الولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبية على روسيا حسبما ذكر موقع قناة «cnbc عربية».

وأعلنت أميركا وحلفائها عن حرمان روسيا من استخدام نظام سويفت البنكي العالمي، بهدف تشديد العقوبات عليها بسبب العملية العسكرية التي تقوم بها في أوكرانيا.

وقد تم تداول الروبل عند مستوى منخفض يصل إلى 119 روبل للدولار الواحد، في الوقت الذي لا تظهر أي بوادر انحسار للأزمة الروسية الأوكرانية.

والجدير بالذكر أن  البنك المركزي الروسي، قرر  اليوم الاثنين، رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى مستوى 20% سنويا، في ظل الضغوطات التي تتعرض لها العملة الروسية الروبل.

ودخلت العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على البنك المركزي الروسي، حيز التنفيذ، بعد نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين.

وتشمل العقوبات الأوروبية على روسيا حظر التعاملات مع البنك المركزي الروسي، حسب ما ذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين.

كما ستجمد جميع أصول البنك المركزي الروسي، لإيقاف تمويل الحرب التي يشنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أوكرانيا.

ويعد الإجراء باهظ الكلفة على روسيا، مثله في ذلك مثل استبعاد المؤسسات المالية الروسية من نظام سويفت العالمي.

و"سويفت" هي اختصار لـ "جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك"، ويشكل نظام سويفت شرياناً مالياً عالمياً لانتقال الأموال عبر الحدود بسهولة وسرعة، ويربط آلاف البنوك والمؤسسات المالية في عشرات من دول العالم.

والعقوبات الأوروبية على روسيا، بالإضافة لتلك التي فرضتها مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، تعني تجميد حوالي نصف الاحتياطي المالي لدى البنك المركزي الروسي، حسب مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل مساء أمس الأحد.

اقرأ أيضاً | البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الرئيسي لـ20%

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة