الطلاب المصريون المتطوعون لمساعدة زملائهم فى رومانيا
الطلاب المصريون المتطوعون لمساعدة زملائهم فى رومانيا


أبطال الظل فى استقبال طلابنا على الحدود

خطوط تليفون مجانية على الحدود الرومانية.. وإعفاء من رسوم الحافلات في سلوفاكيا

حسن سليم

الثلاثاء، 01 مارس 2022 - 08:56 م

بدلا من الطريق إلى الجامعة صباحا .. وجد 4500 طالب مصرى يدرسون بأوكرانيا أنفسهم مطالبين بالتوجه للدول الحدودية للفرار من طلقات المدافع الروسية، لتبدأ السفارة المصرية بأوكرانيا ونظيراتها فى بولندا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا تكوين خلايا عمل على مدار الساعة لمتابعة أحوال المصريين هناك والذين انطلقوا نحو الدول المجاورة، لكن رغم الجهد الرسمى الذى بذلته السفارات ..

ولا سيما رومانيا التى استقبلت قرابة الألف طالب مصرى مع توفير سكن مجانى لهم، إلا أنه كان هناك أبطال ظل لم يقفوا مكتوفى الأيدى وقرروا فتح بيوتهم والتواصل مع السلطات المحلية بالبلاد التى يقيمون بها وبسفاراتنا هناك وبمنظمات المجتمع المدنى لاستقبال الطلاب..

البداية من جرجس جاد الرب، المقيم برومانيا منذ عام، الذى انطلق للمعابر الحدودية لاستقبال طلابنا ومحاولة التسهيل عليهم، مع التنسيق مع الرومانيين لتوفير الأغذية للقادمين وتوفير حافلات فى حال تأخر حافلات السلطات أو السفارة المصرية .. ويقول إن المصريين بمجرد أن يصلوا إلى رومانيا تظهر عليهم علامات الارتياح والوصول لبر الأمان، وأنهم يندهشون من استقبال الرومان لهم الذين يوفرون الأغذية والملابس الثقيلة، ويقدمون أموالًا رمزية 50 يورو تقريبا لمن لا يمتلك مالا، مع توزيع شريحة خط هاتف حتى يتمكن الأجانب من التواصل مع ذويهم، موضحًا أن السلطات الرومانية توفر حافلات لنقل الأجانب لكن نظرا لبعد المسافة بين الحدود والعاصمة بوخارست والتى تستغرق حوالى 10 ساعات يطول وقت الانتظار عند المعابر.
وإن كان جرجس يوفر التواصل بين الرومانيين والمصريين على المعابر ..

ويحاول توفير مسكن لهم فى حال رغبتهم، فمصطفى عطا الله طالب الهندسة المعمارية بأوكرانيا والذى كان من أوائل الواصلين للأراضى الرومانية بأوكرانيا، عمل خلال أيام إقامته الخمسة .. كضابط اتصال بين الطلاب القادمين من أوكرانيا والسفارة المصرية التى توفر لهم المسكن بالتعاون مع السلطات المحلية، موضحا أن السفارة توفر سكنا مجانا وهو عبارة عن سكن الجامعات الرومانية، أو إذا أراد شخص حجز فندق على حسابه ترشده إلى الأماكن، وأن تتابع كل ما ينشر عن أى مشاكل للمصريين لحلها، وآخرها كان احتياج 50 طالبا مصريا العبور وانتظارهم لحافلات لنقلهم وهو ما وفرته السفارة بشكل سريع قدر الإمكان. ومن رومانيا إلى بولندا الدولة ذات النصيب الأكبر من الحدود مع أوكرانيا .. والتى تشهد معابرها كثافة كبيرة، كان هناك مجموعة من المصريين والعرب الذين تمكنوا من توفير المساكن للمصريين والعرب ، وتوضح د. يارا خربوش طبيبة الأطفال، والمشاركة فى التنسيق واستقبال المصريين والعرب القادمين من أوكرانيا أنهم استقبلوا قرابة الـ 670 شخصا حتى الآن، وأنهم يجرى التعاون مع منظمات المجتمع المدنى برومانيا لاستئجار البيوت حال عدم وجود أماكن شاغرة.
وتشير إلى أنهم يحاولون التواصل مع الأصدقاء البولنديين فى البداية، وأن إحدى البولنديات تبرعت بمنزل يحتوى 13 غرفة لاستقبال المصريين والعرب، نظرا لأن الجمعيات تساعد الأوكرانيين فى المقام الأول.


ومن جانبه يوضح عبد الرحمن ورد، المقيم بسلوفاكيا، أن حوالى 200 مصرى وصلوا إلى الآن للأراضى السلوفاكية، وأن هناك مجموعة من المتطوعين المصريين تحاول التنسيق فيما بينها لتوفير الأماكن للمصريين القادمين من أوكرانيا ويقيمون ليلة قبل العودة لمصر، وأن السلطات السلوفاكية تعفى الطلاب القادمين من أوكرانيا من أى رسوم خاصة بالحافلات التى تنقلهم للعاصمة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة