موضوعية
موضوعية


المدير العام للإيسيسكو يلتقي وزير خارجية مالطا

حسام عبدالعظيم

الخميس، 03 مارس 2022 - 09:07 م

التقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، إيفاريست بارتولو، وزير خارجية جمهورية مالطا، حيث بحثا آفاق التعاون بين الإيسيسكو ومالطا في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

وخلال اللقاء، الذي تم اليوم الخميس في مالطا، على هامش حضور المدير العام للإيسيسكو المنتدى العالمي الثاني لثقافة السلام، الذي تنظمه مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية، وانطلقت أعماله اليوم تحت عنوان: "القيادة من أجل السلام"، برعاية رئيس جمهورية مالطا الدكتور جورج فيلا، استعرض الدكتور المالك أبرز محاور رؤية الإيسيسكو واستراتيجية عملها، التي تتبنى الانفتاح على الجميع، بما في ذلك الدول غير الأعضاء، للتعاون وعقد الشراكات لفائدة الدول الأعضاء بالمنظمة والمجتمعات المسلمة حول العالم.

وأوضح أن الإيسيسكو وضعت ميثاقا يتيح للدول غير الأعضاء الانضمام إلى المنظمة بصفة مراقب، لمزيد من التعاون وتبادل الخبرات مع دول العالم الإسلامي في مجالات التربية والعلوم والثقافة، داعيا مالطا إلى الانضمام للإيسيسكو بصفة مراقب.

وأكد المدير العام للإيسيسكو أن المنظمة تولي أهمية خاصة لتعزيز الحوار الحضاري، وترسيخ قيم التعايش والسلام، وبناء قدرات الشباب والنساء، للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة بمجتمعاتهم. كما تعمل على تعزيز الدبلوماسية الثقافية، وتثمين الموروث الثقافي، من خلال التعريف به وتسجيلة على قوائم التراث في العالم الإسلامي، وتدعم توجه دولها الأعضاء للاستثمار في علوم الفضاء واستثمار الإمكانات التي تتيحها تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

من جانبه ثمن وزير خارجية مالطا ما تقوم به الإيسيسكو من جهود وأدوار في مجالات اختصاصها، مؤكدا حرص بلاده على التعاون مع المنظمة، خصوصا في برنامج تدريب الشباب على القيادة من أجل السلام والأمن.

اقرأ أيضا | المالك وكريموف يبحثان مستجدات التعاون بين الإيسيسكو وأذربيجان في مجال


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة