صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


88 مليون دولار صادرات مصرية لبنجلاديش

العربي: 132.5 مليون دولار حجم التجارة البينية بين مصر وبنجلاديش

وائل المزيكي

الجمعة، 04 مارس 2022 - 05:33 م

قال المهندس إبراهيم محمود العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس اتحاد الغرف الأفريقية للتجارة والصناعة، إن التجارة البينية شهدت تراجعًا خلال الأعوام الماضية بين مصر وبنجلاديش .

وأضاف المهندس إبراهيم العربي، أنه بالرغم من تنوع المزيج السلعي للتجارة المشتركة إلا أنها لا ترتقي لعمق العلاقات السياسية والتاريخية بين البلدين.

وأشار العربي إلى أن الميزان التجاري بين البلدين وصل إلى 132.5 ملايين دولار فقط خلال عام 2020، ويميل لصالح الجانب المصري بإجمالي صادرات وصل إلى حوالي 88 مليون دولار.

اقرأ أيضا :«الإحصاء»:انخفاض قيمة العجز في الميزان التجاري 63.1% خلال نوفمبر 2021

وأوضح أن أهم الصادرات المصرية لأسواق بنجلاديش تركزت في القطن الخام وبعض أصناف الفاكهة والخضروات والملابس الجاهزة والبذور النباتية وبعض الصناعات الكيميائية بينما تركزت الواردات المصرية من أسواق بنجلاديش في أدوات المائدة بعض أصناف الملابس الجاهزة .

جاء ذلك خلال لقاء شهريار علام وزير دولة بنجلاديش للشئون الخارجية والوفد المرافق له بأعضاء الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم محمود العربي.

ومن جانبه قال شهريار إن حكومة بلاده تبحث مع الإدارة المصرية توقيع اتفاقية تجارة حرة لإلغاء التعريفة الجمركية بما سيرفع من التجارة البينية معربًا عن أمله في أن يرفع الاتحاد العام للغرف التجارية مذكرة للحكومة المصرية لإنشاء غرفة تجارية مشتركة بين رجال الأعمال في البلدين لدفع العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة.

وأضاف علام أن بلاده تبنت تنمية اقتصادية شاملة على مدار 12 عامًا ماضية استطاعت من خلالها تحقيق معدل نمو لا يقل عن 6 % سنوياً، كما حققت اكتفاءً ذاتياً من إنتاج الطاقة لتغطي 100 % من الاحتياجات السكانية والصناعية بما ساهم في تحول اقتصاد بلاده من الاعتماد على الزراعة الى التنمية المستدامة للأنشطة الصناعية والتجارية، كما ساهم في إنشاء العديد من المناطق الصناعية، كما تستهدف بنجلاديش إقامة 100 منطقة صناعية حرة على أراضيها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة