صورة موضوعية
صورة موضوعية


علماء يكشفون خطورة قلة الحركة وعدد الخطوات اليومية الأمثل لحياة أطول

سلمى خالد

السبت، 05 مارس 2022 - 09:50 م

بعد التطور الذى وصلنا له من إمكانيات فى وسائل المواصلات من سيارات وقطارات وطائرات، جعلت العديد من الأشخاص لا يتحركون على أرجلهم كثيرًا ويفضلون أخذ مواصله إلى وجهتهم حتى وإن كانت المسافة صغيرة .

ولكن خرج بعض من العلماء والأطباء وحذوا من قلة الحركة حيث تعد الحركة والنشاط حجر الزاوية للحفاظ على صحة القلب والعظام والعضلات بل والصحة العقلية كذلك، وهذا ما دفع العلماء للبحث عن أفضل عدد من الخطوات يمكن للإنسان أن يمشيها يوميا وأن تضمن له صحة أفضل ومن ثم عمر أطول.

بإلاضافة أن العلماء كشفوا فى مجلة "thelancet" العلمية دراسة التى نشرت تحليل بيانات عشرات الآلاف من الأشخاص عبر أربع قارات توصل الباحثون من خلالها إلى أن الرقم الأمثل أقرب إلى 6000 خطوة في اليوم، مع أخذ المرحلة العمرية في الاعتبار.

كما قالت عالمة الأوبئة بجامعة ماساتشوستس، أماندا بالوش، إن الانخفاض التدريجي في المخاطر الصحية ارتبط بزيادة الخطوات التي يخطوها الإنسان يوميا.

وليس هكذا فقط حيث أشارت الأبحاث إلى أن عمليات الأيض لدينا، ولياقة القلب والأوعية الدموية، والتأثير على عظامنا وعضلاتنا، وصحتنا العقلية تتحقق بالمشي لمقدار نزهة جميلة في الهواء الطلق.

كما نشرت بالوش وفريقها في العام الماضي، بحثًا يستند إلى بيانات عن أكثر من 2000 فرد في منتصف العمر يعيشون في جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث تبين أن السير لما لا يقل عن 7000 خطوة في اليوم يقلل من فرص الوفاة المبكرة بنسبة تتراوح بين 50 إلى 70%.

وفيما يتعلق بمن تصل أعمارهم إلى 60 عاما أو تزيد، فإن المشي ما بين حوالي 6000 إلى 8000 خطوة في اليوم قد يكون له فوائد أخرى، لكن تقليل فرصة الوفاة ليس أحدها.

وأخيرًا؛ اختتم الباحثون دراستهم بتأكيد أن المشي لنصف ساعة يوميا بنشاط بمثابة حماية كبيرة لأولئك الذين يجلسون كثيرًا، حيث يسهم في حماية العظام والقلب والمخ في السن المتقدمة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة