فعاليات الأسبوع الثقافي البيئي
فعاليات الأسبوع الثقافي البيئي


«نوعية المنوفية» تعقد ورشة عمل حول التشطيب للمشغولات المعدنية

محمد الشامي

السبت، 05 مارس 2022 - 11:21 م

انطلقت فعاليات الأسبوع الثقافي البيئي التاسع بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، وذلك برعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة والدكتور عبدالرحمن الباجوري مستشار رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع والدكتور محمد زيدان عميد الكلية والدكتور ميلاد إبراهيم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 وشهدت أولى الفعاليات تنظيم ورشة بعنوان التشطيب والمعالجة الفنية للمشغولات المعدنية حاضر فيها الدكتورة بيسة عبد الله رحمة، الأستاذ المساعد بقسم التربية الفنية.

اقرأ أيضا| جامعة المنوفية تقدم 20 ألف بحث علمي جديد ضمن خطة «الدراسات العليا»

وتناولت الورشة طريقة تشطيب الأسطح بما يمكن أن يؤثر على الأجزاء المعدنية بشكل كبير من خلال الاحتكاك وتأثرها بالعوامل الحيوية حيث يمكن أن يتلف المعدن ويغير من قيمته الفنية والجمالية وفي هذا الإطار جاءت فكرة الورشة بعمل التشطيبات الجيدة للأسطح المعدنية من خلال عمل عزل عن طريق الأكسدة الكيميائية حيث تؤثر بشكل جيد على الهيئة الجمالية للمشغولة. 

وفى سياق آخر، اختتمت فاعليات المؤتمر الدولي الرابع للعلوم الإنسانية ومسارات التحول التى نظمته كلية الآداب جامعة المنوفية في الفترة من ٢ إلى ٣ مارس الحالي.

وأوصى المؤتمر بالعديد من التوصيات من أهمها إنشاء متحف إقليمى لمحافظة المنوفية يروى لأبناء المنوفية دورها التاريخى والحضارى عبر العصور التاريخية ودورها الباسل في مقاومة التحديات وترسيخ أركان الهوية المصرية، العمل على تسجيل التراث المادى والثقافى وحفظه من الضياع للأجيال القادمة كركيزة أساسية في التمسك بالثقافة المصرية والعربية، وضع خطة للارتقاء بها على عدة محاور، أولها تشييد المدارس في المناطق التي تعانى عجزاً.

ومن خلال تحديد المناطق التي تعانى كثافات طلابية مرتفعة، ضرورة الاهتمام بالصيانة الدورية للبنية الأساسية بالمناطق الصناعية القديمة وكذلك المناطق الريفية من خلال مبادرة حياة كريمة، مواجهة الفتاوى المتشددة والعمل على تفكيك مبادئ الفكر المتشدد بما يحقق ثقافة التسامح الدينى وتعميق ثقافة الحوار، تفعيل ثقافة المواطنة بما يحقق التعايش السلمى بين أبناء الوطن، تفعيل التدريس باللغة العربية في العلوم الإنسانية للمنافسة بين اللغات الحية، التركيز على إدارج المعلوماتية كمادة أساسية في العلوم الإنسانية، الاهتمام بالدراسات البينية والعمل على تعميق دراسة الحاسوبية.

 وتعزيز دور النص الأدبى في عملية التواصل للمساهمة في تأصيل الحوارات متعددة الثقافات، إجراء مزيد من البحوث النفسية لاستكشاف العلاقة بين التحول الرقمي وتغير منظومة القيم لدى الأفراد، عمل مزيد من البحوث للوقوف على طبيعة العلاقة بين التحول الرقمي واضطرابات الهوية لدى الأفراد، ضرورة عمل برامج إرشادية وقائية للحد من الآثار السلبية للتحول الرقمي على سلوك الأفراد، ضرورة تولى مؤسسة رسمية حكومة رعاية حركة الترجمة في مصر من كافة اللغات الحية.

وضرورة العمل على وضع معايير ومؤشرات ضمان مدى فاعلية التحول الرقمي، مع ضرورة تأهيل الموارد البشرية في كافة القطاعات الحكومية من أجل التعامل وتفعيل منظومة التحول الرقمي الكامل، والعمل على أن تكون مصر مركزا إقليميا لمراكز البيانات الضخمة وبنوك المعلومات، نشر ثقافة تكوين فرق بحثية متعددة التخصصات وإكساب أعضاءها مهارات العمل الجماعي ، وإصدار دوريات معنية بهدا الأمر .


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة