تجهيز المطبخ لشهر رمضان
تجهيز المطبخ لشهر رمضان


نصائح لمطبخك .. تجهيز المطبخ لـ«شهر رمضان» 

شيرين الكردي

الإثنين، 07 مارس 2022 - 10:01 ص

في هذا الوقت من العام، ومع اقتراب شهر رمضان المبارك، تبحث معظم النساء عن نصائح حول كيفية الاستعداد للشهر الفضيل، وكيفية تجهيز الوجبات حتى لا تستغرق وقتًا طويلا خلال إعدادها أثناء الصيام، يأتي الشهر الكريم، بروحانياته والاجتهاد في العبادات، مع الاهتمام أيضًا بإعداد الوجبات المناسبة للصيام.

لذا، من الأفضل تحضير وجباتك الرمضانية مسبقًا؟ وتوفير الوقت والمجهود على نفسك، مع اقتراب شهر رمضان المبارك ، لديك الطريقة التي من المهم بالنسبة لنا أن نستعد لها روحيا وعقليا وجسديا ؛ ومن المهم أيضًا تجهيز منازلنا وخاصة مطابخنا لمساعدتنا في جني ثمار رمضان الهائلة ، بدلاً من قضاء كل وقتنا في المطبخ.


وإليك بعض النصائح حول تجهيز المطبخ لشهر رمضان:

1- التنظيف والتنظيم :

بالطريقة التي من المهم بها القيام بالمهمة الشاقة والتنظيف التفصيلي لأجزاء أخرى من المنزل ، يجب تنظيف المطبخ جيدًا قبل بداية شهر رمضان حتى يكون العبء أخف على مدار الشهر.

10 نصائح لإعداد الأطعمة وتجهيز المنزل قبل شهر رمضان

- فيما يلي بعض المجالات الرئيسية التي نحتاج إلى معالجتها:
- أفرغ الثلاجة والفريزر:
 تخلص من زجاجة الصلصة التي انتهت صلاحيتها ، وأفرغ تلك الملعقة الصغيرة من الآيس كريم في الحاوية ، وامسح تلك الانسكابات والبقع، سيسمح لك تنظيف وتنظيم الثلاجة والمجمد أيضًا بمعرفة ما لديك وما تحتاج إلى تخزينه.

- نظف الفرن والميكروويف:
 قم بتغطية الجزء السفلي من الفرن بورق الألمنيوم شديد التحمل للقبض على الانسكابات.
إذا لم يكن لديك بوتاجاز مسطح يعمل بالحث ، ضع ورق ألومنيوم أسفل الشعلات لالتقاط انسكاب الطعام.
رتب التوابل والمكونات الأخرى في الخزائن حتى لا تضيعوا الدقائق الثمينة بينما تدق ساعة السحور ووجبة الإفطار.
نظف كل تلك الزوايا والأركان التي لا تفعلها كل يوم ، على سبيل المثال خلف الموقد أو بجانب الثلاجة.

- تجميد :
 بالنسبة لمعظمنا، هذا هو الجزء الأصعب - تحديد وإعداد وجبات خفيفة ووجبات مجمدة مسبقًا لشهر رمضان.

- فيما يلي بعض العناصر التي يسهل تحضيرها وتجميدها: 

يمكن وضع السمبوسة، السبرينج رولز، الكباب الشامي، كروكيت الدجاج، شرحات، كرات اللحم / الكفتة  في طبقة واحدة على صينية ومجمدة. 
عندما تكون صلبة، قم بتخزينها في أكياس المطبخ، إذا كان لديك أكثر من طبقة، فضع ورقة بلاستيكية بين الطبقات حتى لا تلتصق، يمكن قليها بدون تذويب.

يمكن لف الخبز والكعك المحشو مثل خبز الدجاج المضفر هذا بشكل فردي في غلاف محكم الالتصاق ثم ورق الألمنيوم للتجميد، قم بإذابة الثلج في الثلاجة ثم سخنها في الميكروويف، يمكن أيضًا وضعها في الفرن لبضع دقائق بعد تسخينها في الميكروويف لجعلها جيدة مثل المخبوزات الطازجة.

يتم تجميد معظم الكاري جيدًا، ابدأ في عمل دفعتين على العشاء وقم بتجميد نصفه لاستخدامه خلال شهر رمضان، قم بإذابة الثلج في الثلاجة ثم اتركه يغلي على الموقد.

قم بتجميد معجون الزنجبيل والثوم في صواني مكعبات الثلج ثم تخزينه في أكياس المطبخ ليدوم طوال شهر رمضان، قم بإذابة العدد المطلوب من المكعبات في الميكروويف كل يوم.

احتفظ ببعض اللحم المتبل في الفريزر، قم بإذابة الثلج في الثلاجة وشويها أو اقليها للحصول على وجبة سريعة.
لأسباب تتعلق بسلامة الغذاء ، لا يُنصح بإعادة تجميد اللحوم المذابة ، لذلك من الأفضل نقع اللحوم الطازجة وتجميدها.
بينما علينا أن ندرك أن رمضان هو وقت للصيام والعبادة وليس للوجبات الشهية والفاخرة ؛ يجب أن نتذكر أننا نكافأ أيضًا على كل ما نقوم به من أجل عائلاتنا ، سواء كان ذلك في الطهي أو التنظيف ، إذا فعلنا ذلك بنية إرضاء الله سبحانه وتعالى، مثل جميع الأعمال الصالحة الأخرى إذا تمكنا من الوفاء بمسؤولياتنا المتمثلة في رعاية رفاهية عائلاتنا ، إن شاء الله سوف تتضاعف مكافآتنا خلال شهر رمضان.

- جورب :

 يعتبر شراء البقالة عملاً روتينيًا مملاً ويزداد الأمر سوءًا خلال شهر رمضان.

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن نضعها في الاعتبار عند تدوين قوائم البقالة قبل رمضان:

- قم بتخزين العناصر غير القابلة للتلف والمجمدة جيدًا، بهذه الطريقة ، ستقتصر رحلة البقالة الأسبوعية في الغالب على المنتجات الطازجة ومنتجات الألبان.
معظم العائلات لديها بعض العائلات المفضلة للسحور ووجبة الإفطار، تأكد من تضمين المكونات غير القابلة للتلف لهذه العناصر في قائمة البقالة قبل رمضان.
قم بعمل قائمة بجميع العناصر التي تخطط لتجميدها في رمضان وشراء مكونات لها.

لذلك تفضل عادةً تحضير جميع أطباقك من البداية باستخدام مكونات طازجة ، امنح نفسك بعض الإذن لشراء بعض أصناف البقالة المناسبة مثل البصل المقلي ومعجون الطماطم المعلب (للخبز السريع) والحمص المعلب ( للوجبات السريعة أو السلطات أو الدردشات) ، الفواكه المجمدة ( للعصائر) ، خلطات الحلويات الفورية (لمن يرغبون في تناول الطعام في وقت متأخر من الليل)، عجينة الكرواسون المبردة ( لوجبات الإفطار الخفيفة المحشوة )، في الأيام التي تشعر فيها بالإرهاق الشديد، سوف تشكر نفسك على شرائها.

إذا كان لديك أطفال صغار لا يصومون، فضع وجباتهم في الاعتبار، مرة أخرى، ولابد من الاستعداد تمامًا لإطعام الأطفال وجبات طازجة وصحية، أشعر أنه خلال شهر رمضان، لا يجب أن نشعر بالذنب نحن الأمهات بشأن إطعامهم علبة من جبن ماك إن أو المكرونة المعلبة، أيضًا، إذا كنت ستصطحبهم إلى المسجد ، فقم بشراء الكثير من الوجبات الخفيفة التي لا تسبب الفوضى لإبقائهم مشغولين (إذا كان مسجدك يسمح بالطعام).

- كيفية تنظيف المطبخ قبل رمضان:

بعد التخلص من الأطعمة منتهية الصلاحية وإفراغ الثلاجة والفريزر وجرد محتويات مطبخك، عليكِ تنظيفه جيدًا خاصةً أن الوقت بين الإفطار والسحور يكون ضيقًا وكافيًا بالكاد لتنظيف الصحون والاستعداد للسحور، لذا من المهم تنظيف المطبخ قبل رمضان، وننصحكِ بتقسيم مهمة تنظيفه على عدة أيام، خصصي يومًا لتنظيف الأجهزة الكهربائية، ويومًا للخزائن ويومًا للحوائط والأرضيات وسنشرح لك بالتفصيل كيف يمكنكِ ذلك فيما يلي:

تنظيف الأجهزة الكهربائية:

في هذا اليوم حضري منظف طبيعي عن طريق إضافة ملعقة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) وكوب من الخل إلى لتر ماء واستخدميه في زجاجة بخاخ، ورشي على سطح البوتاجاز والفرن وداخل الثلاجة والميكروويف واتركيه لمدة خمس دقائق، ثم ابدئي في تنظيف كل جهاز بفرشاة أو لوفة وقليل من صابون الأطباق ثم جففيها جيدًا، ويمكنكِ بعدها فرش الثلاجة للحفاظ عليها طوال شهر رمضان.

تنظيف الخزائن:

بعد تفريغ الخزائن نظفيها وعقميها باستخدام المحلول السابق، للحفاظ على الحبوب والتوابل وغيرها من الحشرات والسوس، وحضري منظمات وعلب مناسبة لتخزين المكونات الغذائية ورصها في الخزائن بحسب استخدامك.

تنظيف الجدران والأرضيات:

الخطوة الأخيرة هي تنظيف الجدران والأرضيات ولأنه في معظم السنوات يكون رمضان في شهر الصيف، احرصي على تنظيف الأرضيات جيدًا ورش بودرة مضادة للحشرات لمنع دخول النمل والصراصير.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة