«يوروبا كليبر».. مركبة فضائية لاستكشاف  قمر المشتري الجليدي
«يوروبا كليبر».. مركبة فضائية لاستكشاف  قمر المشتري الجليدي


«يوروبا كليبر».. مركبة فضائية لاستكشاف قمر المشتري الجليدي

وائل نبيل

الإثنين، 07 مارس 2022 - 12:35 م

بدأت وكالة ناسا الأمريكية، في بناء مركبة الفضاء «يوروبا كليبر» وهي بحجم سيارات الدفع الرباعي، والتي ستحقق في قمر المحيط الجليدي لكوكب المشتري، بعد إطلاقها في أكتوبر 2024.

وأعلنت وكالة الفضاء الأمريكية أن «كليبر» يجري تجميعها الآن في مختبر الدفع النفاث في لاكنادا فلينتريدج ، جنوب كاليفورنيا.

وتهدف مهمة كليبر إلى معرفة ما إذا كان «يوروبا» وهو رابع أكبر قمر لكوكب المشتري، يستضيف ظروفًا مناسبة للحياة باستخدام مجموعة متطورة من الأدوات العلمية.

وقمر «يوروبا» ، هو قمر جليدي مع محيط خفي تحت السطح ، يبلغ قطره 1940 ميلاً (3100 كيلومتر) - حوالي 90 في المائة من قطر قمر الأرض.

 و«يوروبا» هو أحد المواقع القليلة في النظام الشمسي التي تحتوي على مياه سائلة ، جنبًا إلى جنب مع الأرض وقمر زحل إنسيلادوس ، مما يجعلها هدفًا مهمًا لوكالة ناسا.

وقالت ناسا في بيان إن كل تفاصيل المركبة الفضائية تقريبًا ستكون مصنوعة يدويًا، وأضافت: "عندما يتم تجميعها بالكامل ، سيكون Europa Clipper التابع لناسا كبيرًا مثل SUV مع صفيفات شمسية طويلة بما يكفي لتمتد على ملعب كرة سلة - كل هذا أفضل للمساعدة في تشغيل المركبة الفضائية أثناء رحلتها إلى القمر الجليدي يوروبا للمشتري".

وبحسب ناسا، فإن الجسم الرئيسي للمركبة الفضائية هو وحدة دفع عملاقة يبلغ ارتفاعها 10 أقدام ، صممها وبناها مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية (APL) في لوريل بولاية ماريلاند.

وقالت ناسا: "الآن ، بدأت المكونات الهندسية والأدوات العلمية في التدفق من جميع أنحاء البلاد وأوروبا، وقبل نهاية العام ، من المتوقع أن تكتمل معظم معدات الطيران - بما في ذلك مجموعة من تسعة أدوات علمية -".

وكانت قد أعلنت وكالة ناسا في يوليو الماضي ، أن شركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك ستوفر "خدمات إطلاق" لمهمة «يوروبا كليبر» ، والتي من المقرر أن تنطلق في أكتوبر 2024 لدراسة أوروبا من خلال سلسلة من الرحلات الجوية.

وأضافت وكالة الفضاء أن المركبة الفضائية ستنطلق على صاروخ «فالكون هيفي» المملوك لشركة ماسك من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة