الدكتور حسام عبد الغفار
الدكتور حسام عبد الغفار


«الصحة»: رفع قيود كورونا لن ينفذ إلا بعد تطعيم 70% من المواطنين 

مروة صالح

الثلاثاء، 08 مارس 2022 - 03:52 م

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي للصحة والسكان إن مصر لن تستطيع أن ترفع جميع القيود الاحترازية ضد كورونا أسوة ببعض الدول إلا بالوصول إلى نسب عالية من التطعيم تتخطى 70% كما هو الحال في  الدول التي قررت الاستغناء عن إجراءات الحجر الصحي.

وأوضح المتحدث الرسمي للصحة والسكان في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الصحة تستهدف الوصول لتطعيم 70% من الشعب بحلول بداية النصف الثانى من عام 2022.

ولفت إلى أن الصحة استطاعت حتى الآن تطعيم 50% من الشعب لمختلف اللقاحات، كما يجرى حاليًا توفير اللقاحات بدون أي تسجيل مسبق بكل مراكز اللقاح والفرق المتنقلة ومراكز مترو الأنفاق ومحطة مصر.

وأشار إلى أن حملة طرق الأبواب لتطعيم جميع المواطنين بلقاح كورونا تنفذ الآن بـ6 محافظات منها المنوفية و5 محافظات بالصعيد.

وأوضح أن الدولة تتيح كل أنواع اللقاحات للمواطن وطلاب المدارس حتى نصل لدرجة من الوقاية عالية نستطيع حينها رفع القيود.

وأكد «عبدالغفار» إتاحة إمكانية تلقي الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا في أي مركز من مراكز التطعيمات الموزعة على مستوى محافظات الجمهورية، دون الحاجة إلى التوجه إلى مركز محدد، فضلاً عن إتاحة الجرعات التنشيطية بالمراكز حال عدم تلقي المواطن رسالة نصية تفيد بتوجهه إلى مركز محدد.

ونوه إلى إتاحة تلقي الجرعة التنشيطية من اللقاح لمن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، بعد 3 أشهر من تلقيهم آخر جرعة، وإتاحتها لمن تقل أعمارهم عن 65 عاماً، بعد 6 أشهر من آخر جرعة، لافتاً إلى أنه تقرر الحصول على الجرعة التنشيطية لمن تلقى لقاح «چونسون آند جونسون» بعد شهرين فقط من تاريخ التطعيم.

وعلى جانب آخر، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير خالد عبد الغفار اطلع على تقارير لجان الرقابة والمتابعة، بعد المرور على مستشفيات العزل والحميات والصدر على مستوى الجمهورية، مؤكدًا استمرا المرور الدوري للتأكد من توافر القوى البشرية، وتقديم أفضل خدمة طبية للمرضى، فضلاً عن التأكد من الالتزام بتطبيق بروتوكولات علاج مرضى فيروس كورونا، ورصد أي مخالفات.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير تابع التقارير الخاصة بمعدلات التغيير الأسبوعي في أعداد الإصابات، ومعدلات الوفيات بالمستشفيات، طبقاً للفئات العمرية، كما راجع منظومة التطوير ورفع كفاءة الأجهزة بالمستشفيات، وإمدادها بالأدوية والمستلزمات، مشيراً إلى توافر مخزون كافِ من المستلزمات الطبية، والأدوية، والأكسجين الطبي بكافة مستشفيات الجمهورية.

وتابع أن الوزير راجع سير العمل بمنظومة التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، ونسب تلقي جرعات اللقاح «الأولى، الثانية، التنشيطية»، مؤكدًا ارتفاع المعدلات اليومية للتطعيم بالمحافظات، وتوافر مختلف أنواع اللقاحات، من خلال مراكز التطعيمات الثابتة والمتحركة بالمحافظات، بما يتناسب مع كافة الفئات العمرية والحالات الصحية للمواطنين.

اقرأ أيضا: «الصحة»: 3 مؤشرات للإصابة بكورورنا تتطلب الحجز بالمستشفى 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة