أسنان العقل
أسنان العقل


العلاجات المنزلية| نصائح لتسكين آلام أسنان العقل

شيرين الكردي

الأربعاء، 09 مارس 2022 - 09:26 ص

 

ضروس العقل هي مجموعتك الثالثة من الأضراس التي تندلع بين سن 18 إلى 24، قد يجدها معظمكم مؤلمة للغاية وربما يبحثون عن طرق للتعامل مع الألم، قد يفكر البعض منكم في قلع الأسنان.

دراسة تكشف أسباب تأخر ظهور ضرس العقل في الفم

لذلك نقدم لكم علاجات تخفيف آلام ضرس العقل:


 

ما الذي يسبب ألم ضرس العقل؟

يحدث ألم ضرس العقل عندما يفشل السن في النمو في الوضع المناسب والوظيفي. في طب الأسنان ، يُعرف باسم الانحشار. يمكن أن يحدث الانحشار إذا كان هناك انسداد أو نقص في المساحة في الفكين.

تشير بعض الدراسات إلى أن التطور ربما يكون قد قلل من حجم عظم الفك السفلي (أكبر عظم في الجمجمة يشكل خط الفك) ، وهو سبب محتمل لعدم قدرته على استيعاب أسنان جديدة .

قد تؤدي ضروس العقل المتأثرة إلى التهاب اللثة وتسبب ألمًا شديدًا وتورمًا في المناطق المحيطة. في بعض الحالات ، قد تؤدي أيضًا إلى تدمير الأسنان والعظام المجاورة إذا تركت دون علاج ، تم العثور على الأشخاص الذين يعانون من الأسنان المحتبسة أكثر عرضة لكسور الفك السفلي .

إذا كان عمرك يتراوح بين 18 و 24 عامًا ، فمن المحتمل أن تكون ضروس العقل قد بدأت للتو في الظهور، إذا كنت تتساءل عن كيفية إيقاف ألم ضرس العقل ، فأنت في المكان الصحيح، لذلك سنناقش نصائح لتخفيف آلام ضرس العقل والعلاجات المنزلية:

العلاجات المنزلية لتخفيف آلام الأسنان الحكمة :
فيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها للمساعدة في تخفيف ألم ضرس العقل:

1- شطف الماء المالح
قد يؤدي شطف فمك بالماء الدافئ والملح إلى قتل البكتيريا الضارة وتعزيز نظافة الفم بشكل عام، تشير الدراسات إلى أنه قد يساعد في تحسين صحة اللثة وقد يساعد في التئام الجروح أيضًا ، لا توجد كمية موصى بها من الملح يمكن استخدامها في هذا العلاج. 

2- زيت النعناع 

يحتوي زيت النعناع على تأثيرات مضادة للتشنج ومضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم قد تساعد في تخفيف آلام ضرس العقل، قد يؤدي المنثول الموجود في الزيت أيضًا إلى تهدئة الالتهاب الناتج عن نمو ضرس العقل ، المنثول هو أيضًا عنصر شائع في العديد من منتجات العناية بالفم مثل معجون الأسنان وغسول الفم.

إليك كيفية استخدام زيت النعناع للمساعدة في تخفيف آلام ضروس العقل:

- انقعي كرة قطنية في زيت النعناع وضعيها على ضرس العقل.
- يمكنك وضع الزيت مباشرة على ضرس العقل البثور وتدليك اللثة برفق من حوله.
- يمكنك أيضًا تحضير مشروب النعناع باردًا وشطف فمك به.

3- زيت القرنفل
القرنفل مسكن طبيعي (مسكن للألم) وقد يساعد في تخفيف ألم ضرس العقل، كما أنه مضاد للبكتيريا وقد يساعد في تقليل تراكم البكتيريا في فمك. الأوجينول الموجود في زيت القرنفل هو المكون الرئيسي المضاد للبكتيريا الذي يساعد على منع مستقبلات الألم وتخفيف الآلام ، يمكنك استخدام زيت القرنفل لتدليك ضرس العقل، بالتناوب ، يمكنك أيضًا غلي 7 إلى 8 فصوص في الماء واستخدام السائل لتدليك أسنانك أو شطف فمك.

4- جل الصبار:
تم استخدام الخصائص المضادة للالتهابات والمناعة في الصبار على نطاق واسع في طب الأسنان لعلاج التهاب اللثة والتهاب اللثة، تشير الدراسات أيضًا إلى أن هلام الصبار قد يساعد في تقليل الالتهاب والألم ، الصبار غير سام، يمكنك وضع الجل على ضرس العقل والمناطق المحيطة بها لتسكين الآلام بشكل مؤقت.

5- زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو عامل قوي مضاد للجراثيم ومضاد للميكروبات يستخدم في صحة الأسنان. في حين أنه قد لا يساعد بشكل مباشر في تخفيف الألم ، إلا أنه يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا التي تسبب مشاكل صحية أخرى مؤلمة في الفم .

لا تستخدم هذا الزيت مباشرة لشطف فمك، تأكد من تخفيفه بزيت جوز الهند أو زيت ناقل آخر قبل الاستخدام، تأكد أيضًا من بصقها ولا تبتلعها. اشطفها وكررها حتى تفرغ كل ما تبقى من زيت شجرة الشاي.

6- الزنجبيل والثوم

قد يساعد التطبيق الموضعي لعجينة الزنجبيل والثوم على ضرس العقل وحولها في مكافحة تراكم البكتيريا وتقليل العدوى ، يوصى باستخدام معجون الزنجبيل والثوم الطازج بدلاً من المعجون الذي يُباع في المتجر.

7- الأسبرين أو مسكن للألم

بصرف النظر عن تخفيف الصداع ، قد يساعد الأسبرين في تخفيف آلام الأسنان ، يمكنك أيضًا تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) مثل الإيبوبروفين (المعروف أنه مسكن) بعد استشارة طبيبك ، تمت الموافقة على مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وهي متاحة بدون وصفة طبية للشراء، الأدوية غير فعالة في تقليل ألم ضرس العقل ، استشر طبيب الأسنان للحصول على علاج بديل.

8- الكركم
قد تساعد الخصائص المضادة للميكروبات والقابضة للكركم في علاج مشاكل الأسنان، تشير إحدى الدراسات إلى أن تدليك الأسنان المؤلمة بالكركم المحمص والمطحون قد يساعد في تقليل الألم والتورم .

9- العلاج الساخن والبارد

ضع كيسًا من الثلج على خديك أو ضع كيسًا من الماء الساخن عليه للمساعدة في تخفيف بعض الألم، قد يساعد العلاج الحراري في تقليل التورم وتخفيف التوتر وتحسين الدورة الدموية، من ناحية أخرى ، قد يساعد العلاج البارد في إطلاق الإندورفين الذي قد يساعد في تخفيف الألم وتشنجات العضلات والتورم.

10- قمح

تشير الدراسات إلى أن عشبة القمح لديها القدرة على تحييد البكتيريا والقضاء على الجراثيم الضارة، قد تساعد إضافة كميات صغيرة من عشبة القمح إلى نظامك الغذائي في تخفيف ألم ضرس العقل ومنع تسوس الأسنان، تشير الدراسات أيضًا إلى أن شطف فمك بعصير عشبة القمح قد يساعد في تحسين صحة الفم بشكل عام .

11- زيت الأوريجانو

يحتوي زيت الأوريجانو على كارفاكرول ، وهو مركب قد يساعد في تخفيف الألم والالتهابات ، الزيت قوي جدًا ويجب تخفيفه بزيت ناقل قبل الاستخدام.

الطريقة التحضير : - قم بتخفيف قطرة واحدة من زيت الأوريجانو مع 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من أي زيت ناقل من اختيارك، اخلط جيدا.
                       -  افركي الخليط برفق على لثتك وضرس العقل باستخدام أصابعك أو كرة قطنية.
                       -  كرر مرتين في اليوم واستمر حتى يهدأ الألم.

12- زيت الزعتر العطري

تشير دراسات الفئران إلى أن الزيوت الأساسية المستخلصة من الزعتر قد تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وتسكين الآلام ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات والتجارب لتحديد فعالية الزيت في البشر.

13- زيت اللافندر
تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن زيت اللافندر له خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تهدئة الألم وتقليل العدوى ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات والتجارب لتحديد فعاليتها في البشر.


نصائح لجمالك| فوائد زيت اللافندر «الخزامي» لشعر جميل وسميك


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة