مؤشر أسعار الغذاء
مؤشر أسعار الغذاء


ننشر مؤشرات أسعار السلع والمعادن .. مستوي قياسي جديد عالمياً

حسن هريدي

الأربعاء، 09 مارس 2022 - 06:47 م

ارتفع مؤشر أسعار الغذاء الذي تحسبه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فوق 140 في فبراير، وهو أعلى مستوى جديد له على الإطلاق،.


كما اتسعت هوامش الائتمان، في حين انخفضت أسعار الفائدة الحقيقية. وكلا الاتجاهين إيجابيين بشكل أساسي للمعدن الأصفر الذهب ، ويُعد التضخم المحرك التصاعدي الآخر لأسعار الذهب. فهو مرتفع بالفعل، ولن تؤدي الحرب في أوكرانيا إلا إلى زيادة الضغط التصاعدي.


كما قفز سعر النفط فوق 120 دولارًا للبرميل، كاد يصل إلى ذروة قياسية. وقد يُترجم ارتفاع أسعار الطاقة إلى قراءات أعلى لمؤشر أسعار المستهلك في المستقبل القريب
كما يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار السلع الأساسية إلى اضطرابات اجتماعية، كما كان الحال مع الربيع العربي أو الاحتجاجات الأخيرة في كازاخستان.


ويشير ارتفاع أسعار الطاقة والتضخم إلى تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي وزيادة ظروف التضخم المصحوب بركود.


وللتذكير، شهدنا في عام 2008 ارتفاعًا سريعًا في أسعار السلع، وهو ما ساهم على الأرجح في الركود العظيم. وفي مثل هذه البيئة، ليس من الواضح على الإطلاق أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون متشددًا للغاية.


ومن المحتمل أن ترفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية في مارس، كما هو متوقع، لكنها قد تخفف من موقفها في وقت لاحق وسط الصراع بين أوكرانيا والغرب مع روسيا والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة