صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بريطانيا ترسل صواريخ «ستارستريك» المضادة للأهداف الجوية إلى أوكرانيا

وائل نبيل

الأربعاء، 09 مارس 2022 - 06:49 م

أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس اليوم الأربعاء، أن المملكة المتحدة تخطط لإرسال صواريخ قاتلة مضادة للأهداف الجوية إلى أوكرانيا، لمكافحة القصف الروسي، ومواجهة الطائرات الروسية، وذلك بعد أن أرسلت مؤخرا أكثر من 3500 صاروخ مضاد للدبابات، من طراز NLAW تم استخدامها بالفعل .

وقال والاس لمجلس العموم، إن الحكومة "تستكشف" التبرع بأسلحة ستارستريك عالية السرعة والمحمولة من صنع المملكة المتحدة، مشيرا إلى إن قدرة أوكرانيا المضادة للطيران "تحتاج إلى تعزيز" لأن القوات الروسية "تغير تكتيكاتها" للتركيز أكثر على القصف والضربات الجوية. 

اقرأ أيضا| انقطاع الكهرباء عن محطة تشيرنوبل النووية في أوكرانيا

وكشف الوزير أن بريطانيا أعطت أوكرانيا الآن 3615 سلاحا خفيفا مضادا للدبابات، بالإضافة إلى أسلحة صغيرة وذخائر أخرى. 

وقال وزير الدفاع أيضا، إن روسيا لم تحقق سوى هدف واحد من أهدافها الرئيسية منذ أن بدأت غزوها قبل أسبوعين تقريبا.  

وقد تم تصميم صاروخ أرض-جو Starstreak عالي السرعة للدفاع ضد التهديدات الجوية التقليدية مثل الطائرات المقاتلة ذات الأجنحة الثابتة والمروحيات، وهي مصنوعة في بلفاست من قبل شركة تاليس للدفاع الجوي.

ويبلغ مدى الصاروخ أكثر من 7 كم ويحمل حمولة من ثلاثة سهام، وهو يستخدم نظام توجيه شعاع الليزر الذي تقول الشركة المصنعة إنه محصن ضد جميع التدابير المضادة المعروفة. 

هذا ويمكن إطلاق السلاح من منصات برية، أو بحرية، أو جوية، فهو خفيف الوزن، ويمكن إطلاقه بمجرد اكتشاف الهدف، علما بأنه يتسارع إلى سرعة تزيد عن 3 ماخ - حوالي 2300 ميل في الساعة - في "جزء من الثانية"، وبمجرد الوصول إلى السرعة القصوى ، يطلق "الضربات" الثلاثة التي يتم توجيهها بعد ذلك إلى الهدف. 

و"ستارستريك"، هو نظام دفاع جوي محمول - يعرف اختصارا بمنظومات الدفاع الجوي المحمولة على الكتف، وتشبه هذه الصواريخ صاروخ ستينجر الأمريكي الصنع الذي تستخدمه القوات الأوكرانية بالفعل.    
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة