صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أمراض «ما بعد الكورونا» لا يمكن علاجها إلى الأبد.. أبرزها مرض السكري

سارة شعبان

السبت، 12 مارس 2022 - 10:53 ص

مرض السكري هو مرض يدوم مدى الحياة وهوارتفاع مستويات السكر في الدم، ويحدث هذا إما بسبب نقص الأنسولين ، وهو هرمون ينتجه البنكرياس أو عدم قدرة جسمك على الاستجابة له.

ويعتبرارتفاع مستويات السكر في الدم الناجم عن نقص هذا الهرمون يسمى مرض السكري من النوع الأول، ويتطور بسبب الجينات المعيبة التي تصنع هذه المادة الكيميائية وتؤثر في الغالب على الشباب والمراهقين، وذلك حسب ما ذكره موقع "thehealthsite".

 

اقرأ أيضا:منذ 1600 سنة.. العثور على حطام سفينة في أعماق جزيرة ساموس اليونانية

 

تقول طبيبة الأمراض المعدية، الروسية إيلينا ميسكينا، إن كوفيد -19 يمكن أن يثير ظهور أمراض لا يمكن علاجها لاحقًا وتبقى إلى الأبد.

وأظهرت بعض الدراسات ، أن إحدى العواقب الرئيسية التي تم ملاحظتها عند 15% من المرضى الذين أصيبوا بعدوى فيروس كورونا هي الإصابة بداء السكري من النوع 1 والنوع 2، حيث بدأ عند اثنين من هؤلاء الـ 15%، ظهور علامات مرض السكري بسبب فيروس كورونا.

وأوضحت الطبيبة: "أي أن العامل الممرض كان موجودًا بالفعل في أجسادهم، في حين ساهم فيروس كورونا فقط في إعطاء الزخم لظهور أعراضه المرض المبكرة"، مضيفة: "وفي الـ 13% المتبقية من الأشخاص، ظهر لأول مرة، إذا جاز التعبير، كنتيجة مباشرة وسلبية بعد المرض".

وحذرت ميسكينا من أن التليف الرئوي هو مرض آخر أصبح حالة عامة تقريبا بين المصابين بفيروس كورونا، كما أشارات إلى أن بعض المرضى قد يصابون بالتهاب الغدة الدرقية، وهي آفة التهابية تصيب الغدة الدرقية، وسرعان ما تصبح مزمنة.

 ترى اختصاصية الأمراض المعدية أنه "لسوء الحظ، فإن فيروس كورونا يضرب القلب، مما يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية والتهاب في عضلة القلب، وهو ما يسمى أيضا بالتهاب عضلة القلب.

وتصلب القلب هو نتيجة خطيرة أخرى يتم فيها استبدال الأنسجة العضلية الطبيعية في عضلة القلب بنوبة قلبية غير مرنة و"تكوينات جامدة".
وأشارت إلى أن هذه العواقب قد تظهر أثناء تطور متلازمة ما بعد كورونا، وفي هذا الصدد، فمن المنطقي الخضوع لفحوصات إضافية حتى لو لم تكن هناك شكاوى صحية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة