كيفية التخلص من البلغم
كيفية التخلص من البلغم


نصائح صحية.. 13 علاجًا منزليًا للتخلص من المخاط | فيديو

شيرين الكردي

السبت، 12 مارس 2022 - 11:43 ص

إذا كنت تعاني من السعال الرطب لبعض الوقت ، فمن المهم التخلص من البلغم (المخاط)، يشير المخاط عمومًا إلى وجود عدوى كامنة، ويجب ألا تدعه يتراكم، في حين أن معظم أدوية السعال والطارد تساعدك على التخلص من هذا البلغم من نظامك، فإن بعض العلاجات المنزلية يمكن أن تساعد في تخفيف المخاط مما يسهل التخلص من البلغم.

مشروب صحي لعلاج البلغم والكحة

لذلك نقدم لكم عن علاج البلغم، ومؤشراته اللونية المختلفة، وكيفية المساعدة في تخفيف الممرات الهوائية عن طريق التخلص من البلغم تمامًا.

ما هو البلغم؟
البلغم سائل سميك ولزج يفرز في صدرك، على الرغم من أن هذا الإفراز ناتج عن عملية طبيعية ، إلا أنه في بعض الحالات قد يكون نتيجة لمرض أساسي، عندما تصاب بنزلة برد أو أنفلونزا ويسعل البلغم ، يطلق عليه البلغم، لا ينتج جسمك عادة الكثير من البلغم إلا إذا كنت مريضًا، أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان بلغمك مؤشرًا على أي مرض هو البحث عن لونه، يوجد أدناه مخطط ألوان بلغم يمكن أن يساعدك.

- بماذا تشير الوان البلغم على صحتك؟

- البلغم الأخضر أو ​​الأصفر
عادة ما يكون البلغم الأخضر أو ​​الأصفر مؤشرًا على أن جسمك يقاوم مرضًا، قد تؤدي الحالات الطبية مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية والتليف الكيسي إلى ظهور بلغم أخضر أو ​​أصفر، ولكن يجب عليك أيضًا البحث عن الأعراض الأخرى لتحديد أي من هذه الأعراض التي تعاني منها بالفعل.

- البلغم الأبيض
تشمل الحالات الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى تكوين البلغم الأبيض التهاب الشعب الهوائية الفيروسي ومرض الجزر المعدي المريئي وفشل القلب الاحتقاني.

- بلغم بني
عادةً ما يكون البلغم البني صدئًا وغالبًا ما يشير إلى وجود دم قديم، عادة ما يحدث بسبب الالتهاب الرئوي الجرثومي والتهاب الشعب الهوائية الجرثومي.

- البلغم الأحمر أو الوردي
السبب الرئيسي للبلغم الوردي أو الأحمر هو الدم، قد تكون العدوى مثل الالتهاب الرئوي والسل وفشل القلب الاحتقاني والانسداد الرئوي وحتى سرطان الرئة هي السبب الأساسي للبلغم الوردي أو الأحمر.

- البلغم الأسود
نفث الميلان هو مصطلح آخر يستخدم للبلغم الأسود، عادة ما يكون البلغم الأسود علامة على استنشاقك لكميات كبيرة من شيء أسود ، مثل غبار الفحم أو الكحل، عادة ما يحدث بسبب التدخين أو التهاب الرئة أو عدوى فطرية تسببها خميرة سوداء تسمى Exophiala dermatitidis.

ينتج البلغم المفرط عادة عن حساسية أو عدوى، يمكن أن يكون أيضًا بسبب بعض الأطعمة مثل الحليب ومنتجات الألبان الأخرى أو العلاج الكيميائي أو الحمل أو حتى عدوى المبيضات.

عادة ما تختلف الأعراض التي تظهر مع تراكم البلغم حسب السبب، ومع ذلك ، فإن بعض العلامات والأعراض الشائعة للبلغم المرتبطة بتراكم السوائل المفرط .

- علامات وأعراض البلغم :
تشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لتراكم البلغم المفرط ما يلي:

- سعال المخاط والبلغم
- سيلان الأنف
- إحتقان بالأنف
- صداع الجيوب الأنفية
- التهاب الحلق واحتقانه
- ضيق في التنفس
تنجم معظم حالات تراكم البلغم عن عدوى مثل البرد أو الأنفلونزا ويمكن علاجها بسهولة. إذا كنت تعاني من البلغم بعد الإصابة بمرض وترغب في التخلص منه قريبًا ، فإن العلاجات التالية تناسبك فقط.

- كيفية التخلص من البلغم بشكل طبيعي:
1- خل التفاح

2- الزيوت الأساسية : زيت النعناع - زيت الأوكالبتوس


3-  الغرغرة بالماء المالح


4- الزنجبيل
5- الثوم

6- الكركم


7- المرطب / المبخر

8- العسل


9- البصل

10- عصير ليمون

11- شاي الأعشاب

12- أناناس

13- عصير برتقال

14 - الشوربات

- نصائح وقائية:

- تجنب تناول منتجات الألبان واللحوم والأطعمة المقلية ، وكلها معروفة بزيادة إنتاج المخاط.
- اشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.
- تناول سوائل ساخنة واستهلك الأطعمة الغنية بالتوابل للمساعدة في تفكيك المخاط.
- استنشق البخار من الماء الساخن عدة مرات في اليوم.
- انفث أنفك كثيرًا لطرد البلغم من جسمك.
- قلل من تعرضك للمهيجات مثل دخان السجائر أو الطلاء أو المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب تفاعلًا تحسسيًا وتزيد من البلغم في جسمك.
- ستعمل هذه العلاجات والنصائح العجائب في مساعدتك على التعافي، ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من إزعاج شديد أو نزيف ، مصحوبًا بتراكم البلغم ، فاستشر طبيبك على الفور لتجنب المضاعفات الصحية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة