صورة موضوعية
صورة موضوعية


4 أعراض تنذرك بضرورة الإمتناع عن تناول القهوة.. أبرزها «حرقة المعدة»

سارة شعبان

الأحد، 13 مارس 2022 - 06:12 م

غالباً ما يشرب الناس القهوة لتخفيف التعب العقلي والجسدي ولزيادة اليقظة العقلية، تُستخدم القهوة أيضاً للوقاية من أمراض مختلفة، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم العديد من هذه الاستخدامات، لكن معروف أن مادة الكافيين تعمل عن طريق تحفيز الجهاز العصبي المركزي والقلب والعضلات، وتحتوي القهوة أيضاً على مواد كيميائية أخرى قد يكون لها فوائد وأضرار أخرى.

 

حيث لا ينصح الأطباء، باستهلاك أكثر من 400 ملج من الكافيين يوميًا، ولكن يجب عدم الإفراط في استهلاك هذا المشروب.

وحذر موقع "ميديك فوروم" الطبي، من 4 أعراض، تنذرك بضرورة التقليل، أوحتى الامتناع عن استهلاك البن.

_ حرقة المعدة

يمكن أن يسبب الكافيين أعراض ارتجاع المريء، لأنه يريح العضلة العاصرة للمريء، ما يسمح لحمض المعدة بالارتجاع، كما أن المشروبات الغازية لها تأثير مماثل.

_ مشاكل النوم والقلق

نظرًا لارتفاع نسبة الكافيين، يجب التوقف عن شرب القهوة قبل موعد النوم بست ساعات على الأقل، وفي الحالات التي يوجد فيها ميل للقلق، يجب استهلاك البن بحذر شديد، حيث يمكن أن يؤدي استخدامه إلى خفقان القلب والرعشة والصداع.

_ متلازمة "الانسحاب"

إذا شعرت أن يومك لا يمر كما ينبغي دون القهوة، فقد يكون ذلك أحد أعراض الانسحاب، أي انخفاض نسبة الكافيين بالجسم، وعادة ما تتطور هذه الحالة في ظروف الرفض الحاد للمادة التي نشأ عنها الإدمان، إذا كنت مدمنًا، فدون القهوة قد تشعر بالتعب بشكل خاص، أو ضعف الأداء، أو المزاج المكتئب، أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وعليك في هذه الحالة تقليل استهلاك كمية الكافيين تدريجياً.

_ زيادة الوزن

تساهم القهوة في الشعور بالامتلاء، وغالبًا ما يتخطى الأشخاص الذين يشربونها كثيرًا وجبات الطعام، ولكن عندما ينحسر الشعور بالشبع "بالقهوة"، فيمكن الشعور بالجوع بشكل حاد لدرجة أن الشخص يصبح عرضة للإفراط في تناول الطعام أو تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، أو الدسمة، أو الحلوة، والوجبات السريعة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة