مفعل تشيرنوبل
مفعل تشيرنوبل


أوكرانيا تعلن عودة التيار الكهربائي إلى محطة تشيرنوبل النووية

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 13 مارس 2022 - 10:50 م

أعلنت وزارة الطاقة الذرية الأوكرانية في منشور على الإنترنت، اليوم الأحد 13 مارس، أن الكهرباء عادت إلى محطة تشيرنوبل للطاقة النووية، مما يعني أن أنظمة التبريد ستعمل بشكل طبيعي ولن تضطر إلى استخدام طاقة احتياطية.

وكانت أوكرانيا قد حذرت في وقت سابق من زيادة خطر حدوث تسرب إشعاعي إذا لم يجر إصلاح خط الكهرباء العالي الجهد بها والذي تضرر أثناء القتال بين القوات الأوكرانية والروسية، وفق رويترز.

بحسب وكالة الإعلام الروسية، فقد أشارت شركة روساتوم الروسية للطاقة النووية، أمس السبت، إن طاقمين أوكرانيين يقومان بإدارة وتشغيل محطتي تشيرنوبل وزابوروجيا النوويتين الخاضعتين الآن لسيطرة قوات روسية، .

كما أضافت في بيان أن إمدادات الكهرباء الخارجية عادت إلى محطة تشيرنوبل المعطلة بمساعدة متخصصين روس.

كذلك أكدت أن الأنشطة التي تكفل سلامة المحطتين تتم بالتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكانت قد أكدت السبت، الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن فنيين أوكرانيين باشروا إصلاح خطوط الكهرباء المتضررة لإعادة التيار إلى محطة تشيرنوبل النووية في أوكرانيا.

وجاء في بيان الوكالة: "أبلغت أوكرانيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن فنييها بدأوا في إصلاح خطوط الكهرباء التالفة في محاولة لإعادة الطاقة إلى المنطقة التي يسيطر عليها الجيش الروسي في محطة تشيرنوبل النووية، والتي تم قطعها في وقت سابق من هذا الأسبوع".

وأضاف: "نجح الفنيون الأوكرانيون في إصلاح قسم واحد، لكن التيار الكهربائي الخارجي لا يزال مقطوعا، مما يشير إلى وجود أضرار في أقسام أخرى".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة